جدل المساءلة:

إصلاح العدالة بالمكسيك.. هل يحد انتخاب القضاة من الفساد؟

23 September 2024


تشهد السلطة القضائية المكسيكية حالياً عملية إصلاح واسعة النطاق، مما أثار نقاشاً حاداً في جميع أنحاء البلاد. فقد قدم الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مقترحات لتغييرات دستورية شاملة؛ تستهدف إحداث تحول جذري في المنظومة القضائية للبلاد؛ ومن ثم إعادة تشكيل المشهد السياسي برمته.

أصبح هذا الإصلاح القضائي محور اهتمام رئيسي في الساحة الإعلامية المكسيكية؛ إذ استقطب اهتمام شريحة واسعة من المجتمع، بما في ذلك الخبراء القانونيين والسياسيين والمواطنين العاديين على حد سواء. وتشمل الخطط إدخال نظام الانتخابات القضائية، بما في ذلك أعضاء المحكمة العليا، عن طريق "تصويت شعبي"، وهي خطوة أثارت الاحتجاجات ضد الإصلاح القضائي من مختلف قطاعات المجتمع. ومع تطور النقاش، أثيرت تساؤلات حول التأثير المحتمل في الانتخابات المكسيكية، واستقلال القضاء، والصحة العامة للنظام السياسي في المكسيك.

سياقات أزمة القضاء:

منذ استقلال المكسيك، شهد نظامها القضائي تحولات كبيرة، ويعمل القضاء الفدرالي حالياً على نظام من ثلاثة مستويات، تتربع على قمته المحكمة العليا. في هذا النظام، يتم ترشيح القضاة من قبل الرئيس والمصادقة عليهم من قبل مجلس الشيوخ، ليتمتعوا بعدها بولاية مدى الحياة. أما قضاة الدوائر والمحاكم، فتعينهم المحكمة العليا لمدة أربع سنوات، مع إمكانية إعادة تعيينهم أو ترقيتهم، ولا يتم فصلهم إلا في حالات سوء السلوك.

وعلى الرغم من تعدد محاولات الإصلاح على مر السنين، بما في ذلك سن قانون جنائي جديد في عام 1931 وقانون الإجراءات الجنائية الفدرالي في عام 1934، لا يزال القضاء المكسيكي يواجه تحديات جمة. فقد أدى تفشي الفساد، إلى جانب ارتفاع معدلات الإفلات من العقاب، وعدم فعالية نظم الشرطة والقضاء، إلى خلق بيئة خصبة لازدهار الجريمة المنظمة؛ نتيجة لذلك، تسجل المكسيك أعلى معدل للإفلات من العقاب في الأمريكتين، ورابع أعلى معدل على مستوى العالم. علاوة على ذلك؛ أدى النقص في الكوادر القضائية إلى تباطؤ ملحوظ في إجراءات المحاكمات؛ مما تسبب في اكتظاظ السجون.

ولطالما كانت السلطة القضائية المكسيكية موضع تدقيق ونقد مستمرين، فعملية تعيين القضاة في المحكمة العليا الحالية، والتي تتضمن ترشيح الرئيس وموافقة مجلس الشيوخ، غالباً ما يُنظر إليها على أنها عرضة للتأثير السياسي. وعلى الرغم من أن اختيار القضاة الفدراليين يتم من خلال نظام يُفترض أنه قائم على الجدارة؛ فإن المخاوف بشأن الفساد وعدم الكفاءة ما زالت قائمة ومثيرة للقلق.

وقد زاد الرئيس لوبيز أوبرادور من حدة هذه الانتقادات؛ إذ وصف القضاء بأنه "فاسد" وغير نزيه، متهماً إياه بخدمة مصالح النخبة السياسية والاقتصادية فقط. وقد أدت هذه التهُّم الخطرة إلى تصاعد الدعوات لإجراء إصلاح جذري في النظام القضائي؛ مما دفع الرئيس إلى طرح اقتراحه المثير للجدل.

خطة الإصلاح المقترحة:

تهدف خطة الإصلاح القضائي التي اقترحها الرئيس لوبيز أوبرادور، والمعروفة باسم الخطة "ج"، إلى إحداث تحول جذري في عمل المحاكم في المكسيك. وتتضمن الخطة عدة تغييرات رئيسية في النظام القضائي على النحو التالي:

أولاً، تقترح الخطة إجراء انتخابات مباشرة للقضاة في المحكمة العليا من قبل الشعب. ويصاحب هذا التغيير تقليص عدد القضاة من 11 إلى 9، مع تخفيض مدة ولايتهم من 15 إلى 12 عاماً؛ ويهدف هذا الإجراء إلى تعزيز مساءلة القضاة أمام الجمهور وزيادة الشفافية في النظام القضائي.

ثانياً، تقترح الخطة استبدال مجلس القضاء الفدرالي بهيئتين جديدتين: هيئة الإدارة القضائية ومحكمة الانضباط القضائي. وستتمتع محكمة الانضباط القضائي، التي سيتم انتخابها أيضاً من قبل الشعب، بصلاحيات واسعة للتحقيق في المخالفات التي يرتكبها الموظفون العاملون في القضاء وفرض العقوبات المناسبة عليهم.

يؤكد الرئيس لوبيز أوبرادور أن التغييرات المقترحة ستؤدي إلى ترسيخ المكاسب الديمقراطية في المكسيك وضمان خدمة القضاء للشعب بشكل حقيقي، كما يرى أن منح الناخبين حق اختيار القضاة سيجعلهم أكثر خضوعاً للمساءلة أمام الجمهور؛ مما سيدفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

جدال المساءلة والاستقلالية:

أثار اقتراح انتخاب القضاة نقاشاً حاداً وحالة من الاستقطاب الشديد في المكسيك. فمن جهة، يرى المؤيدون أن انتخاب القضاة سيعزز الشفافية والمساءلة، وهو أمر ضروري في نظام يعاني من الفساد، كما أن هذا الإجراء سيمنح الشعب سلطة أكبر ويضمن وجود قضاء أكثر استجابة لمطالب المواطنين. وقد تجمع عشرات الآلاف من المؤيدين حول الرئيس عندما دعا إلى دعم خطته للإصلاح القضائي. وفي تصويت رمزي، ارتفعت أعداد هائلة من الأيدي لصالح انتخاب القضاة بالتصويت الشعبي.

من جهة أخرى، يحذر المعارضون من المخاطر المحتملة على استقلال القضاء وسيادة القانون. فهم يجادلون بأن القضاة المنتخبين قد يميلون إلى تفضيل الرأي العام على حساب تطبيق القانون بموضوعية، وقد يصبحون عرضة للضغوط من قبل الجماعات الإجرامية؛ مما قد يعرض حقوق الأقليات والفئات الضعيفة للخطر.

وقد تجاوز صدى هذه النقاشات الحدود الوطنية؛ إذ جذبت اهتماماً دولياً كبيراً. وفي هذا السياق، حذرت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي والشريك التجاري للمكسيك، من أن هذه التغييرات قد تشكل "مخاطر كبيرة" على الديمقراطية المكسيكية. وقد يمتد تأثير هذه الإصلاحات ليطال الاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA)؛ مما يثير مخاوف جدية بشأن ثقة المستثمرين واستقرار الاقتصاد المكسيكي.

تأثير محتمل في الديمقراطية:

أثار الإصلاح القضائي المقترح في المكسيك مخاوف كبيرة بشأن تأثيره في أسس الديمقراطية في البلاد، ويجادل المنتقدون بأن هذا الإصلاح قد يقوض نظام الضوابط والتوازنات؛ مما يهدد استقلال القضاء وثقة الجمهور في النظام القانوني. وتتركز هذه المخاوف حول ثلاثة مجالات رئيسية: استقلال القضاء، ومخاطر الفساد، والتأثير السياسي في الأحكام القضائية.

- استقلال القضاء: فيما يتعلق باستقلال القضاء، يرى المنتقدون أن انتخاب القضاة قد يعرضهم للضغوط السياسية؛ مما يقوض استقلاليتهم ويخالف المعايير الدولية لحقوق الإنسان. كما أن إقالة الآلاف من القضاة بشكل تعسفي لأسباب سياسية تُعد انتهاكاً صارخاً لهذه المعايير. وأكدت مارغريت ساتيرثويت، المقررة الخاصة للأمم المتحدة، أنه في حين أن انتخاب القضاة ليس محظوراً بموجب القانون الدولي، فإن الضمانات اللازمة لضمان استقلال القضاء ونزاهته تشكل أهمية بالغة. ومن شأن الإقالة التعسفية لآلاف القضاة لأسباب سياسية أن تنتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان. ووصف القاضي المكسيكي، سيد كابيلو، هذه الإصلاحات بأنها تتناقض مع حقوق الإنسان، وأسس الاحترافية، وبناء استقلال القضاء.

- مخاطر الفساد: على النقيض من ادعاء الحكومة بأن الإصلاحات من شأنها أن تعالج الفساد، يزعم المنتقدون أنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة. فالتغييرات المقترحة من شأنها أن تقلل من المتطلبات اللازمة لتعيين القضاة، بما في ذلك سنوات الخبرة، ودرجات امتحانات القانون، والحد الأدنى للسن. وهذا من شأنه أن يقوض بشدة القدرة القضائية ويخلق فرصاً للفساد.

- التأثير السياسي في الأحكام: يثير التأثير السياسي المحتمل في الأحكام القضائية قلقاً بالغاً في سياق الإصلاح القضائي المقترح. فالمنتقدون يخشون أن يميل القضاة المنتخبون إلى إعطاء الأولوية للرأي العام على حساب تطبيق القانون بشكل محايد؛ مما قد يعرض حقوق الأقليات وسيادة القانون للخطر. علاوة على ذلك، تتزايد المخاوف من أن يصدر القضاة أحكاماً تهدف في المقام الأول إلى إرضاء الدوائر القوية والحصول على المزيد من الأصوات في الانتخابات المقبلة. وهذا الأمر؛ إن تحقق، من شأنه أن يلحق ضرراً جسيماً بنزاهة العملية القضائية وسلامتها. 

وقد حذر أمريت سينغ، المدير التنفيذي لمختبر تأثير سيادة القانون في كلية الحقوق بجامعة ستانفورد، من أن تسييس القضاء من شأنه أن يحرم الناس من الوصول إلى العدالة. وعلاوة على ذلك؛ فإن إنشاء محكمة تأديبية قضائية منتخبة ذات أحكام نهائية لا تقبل الاستئناف قد يُستخدم كسلاح ضد القضاة الذين يصدرون أحكاماً معادية للحكومة الحالية. وإلى جانب ذلك؛ فإن تقليص مدة خدمة القضاة لتتزامن مع فترة الرئاسة، من شأنه أن يزيد من تسييس اختيار القضاة وسلوكهم.

تداعيات اقتصادية واجتماعية:

يحمل الإصلاح القضائي المقترح في المكسيك آثاراً اقتصادية واجتماعية بعيدة المدى؛ مما أثار مخاوف كبيرة بين مختلف أصحاب المصلحة، بمن فيهم المستثمرون الأجانب وغرف التجارة والمواطنون، وتتمحور هذه المخاوف حول ثلاثة جوانب رئيسية: تأثيره في الاستثمار الأجنبي، وثقة الجمهور في نظام العدالة، والتأثيرات المحتملة في سيادة القانون.

التأثير في الاستثمار الأجنبي: أثارت التغييرات الشاملة المقترحة للجهاز القضائي المكسيكي تحذيرات من غرف التجارة الأجنبية بشأن المخاطر المحتملة على الاستثمار، ويجادل المنتقدون بأن التعديلات الدستورية التي ستؤدي إلى استبدال 7 آلاف قاضٍ في جميع أنحاء البلاد قد تؤثر بشكل كبير في استقلال القضاء؛ أدى ذلك إلى قلق بين الشركات الدولية العاملة في المكسيك؛ مما دفعها إلى حث الرئيس لوبيز أوبرادور على تعديل الإصلاح لضمان حماية استقلال القضاء والالتزام باللوائح التجارية الدولية. وقد حذر السفير الأمريكي كين سالازار، من أن مثل هذه التغييرات قد تلحق ضرراً كبيراً بالعلاقات الثنائية وتؤثر سلباً في الاستثمار والاقتصاد. كما أكد السفير الكندي غرايم كلارك هذه المخاوف؛ لأن المكسيك هي ثاني أكبر متلقٍّ للاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة؛ إذ استحوذت على 16.4% من إجمالي التدفقات في عام 2023، وقد تتكبد خسائر كبيرة إذا انسحب المستثمرون.

التأثيرات المحتملة في سيادة القانون: يرى المنتقدون أن انتخاب القضاة من قبل الشعب قد يقوض استقلال ونزاهة النظام القضائي. وفي هذا السياق، يحذر أمريت سينغ، المدير التنفيذي لمختبر تأثير سيادة القانون في كلية الحقوق بجامعة ستانفورد، من أن تسييس القضاء من شأنه أن يحرم الناس من الوصول إلى العدالة ويعرض حقوق الأقليات للخطر.

كما تعرض مقترح تعيين "قضاة بلا هوية" في قضايا الجريمة المنظمة لانتقادات شديدة، خاصة بعد أن قررت محكمة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان أن هذه الممارسة تنتهك حق المتهمين في محاكمة عادلة. وعلاوة على ذلك؛ فإن الاقتراح بفصل 466 قاضية من مناصبهن يثير مخاوف جدية بشأن المساواة بين الجنسين في القضاء. وهذا الإجراء من شأنه أن يؤدي إلى تآكل التقدم الذي تم إحرازه نحو تحقيق التوازن بين الجنسين في السلطة القضائية، وقد يعيد المكسيك خطوات إلى الوراء في جهودها لتحقيق المساواة في التمثيل القضائي.

تحديات التنفيذ ومخاطر المستقبل:

يواجه الإصلاح القضائي المقترح في المكسيك رحلة تشريعية معقدة. فقد تم بالفعل تمرير المقترح، الذي يتطلب أغلبية ثلثي الأصوات، في مجلس النواب، كما وافق مجلس الشيوخ المكسيكي، يوم الثلاثاء، 10 سبتمبر على مشروع القانون، وكانت هذه الموافقة بمثابة العقبة الرئيسية الأخيرة أمام تشريع هذا الإصلاح؛ إذ حصل المقترح على أغلبية الثلثين اللازمة لإجراء تغيير دستوري في جلسة دراماتيكية امتدت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي. وقد أثار هذا القرار موجة من الإضرابات والاحتجاجات في أنحاء البلاد، ووصل الأمر إلى حد اقتحام المتظاهرين للمبنى الذي كان يجري فيه التصويت؛ مما أجبر أعضاء مجلس الشيوخ على الانتقال إلى موقع آخر لإتمام عملية التصويت.

رغم أن التصويت العام كان يعتبر الخطوة الرئيسية؛ فإن هناك مزيداً من النقاش المتوقع حول النقاط التي أثارها المشرعون فيما يتعلق بتفاصيل مشروع القانون قبل الموافقة النهائية عليه. ومن المتوقع أن تتضمن الخطوات القادمة مناقشة تفصيلية لبنود القانون في مجلس الشيوخ، وإجراء تعديلات محتملة على النص النهائي للقانون، والتصويت النهائي على القانون بعد إجراء التعديلات اللازمة، ثم إرسال القانون إلى الرئيس للتوقيع عليه وإصداره رسمياً.

أما فيما يتعلق بتحديات التنفيذ؛ فإذا تم تطبيق الإصلاحات القضائية؛ ستتعين إقالة القضاة الحاليين وتقديم تعويضات لهم، مع إتاحة الفرصة لهم للترشح في النظام الجديد، وستتطلب هذه العملية تكاليف باهظة ووقتاً طويلاً لتنظيم انتخابات بهذا الحجم. علاوة على ذلك، قد يجد العديد من القضاة المنتخبين حديثاً أنفسهم في قاعات محاكم متخصصة ومحاكم استئناف دون خبرة سابقة؛ مما قد يؤدي إلى فترة تعلم طويلة ومعقدة. ومن المحتمل أن تدفع هذه المخاوف، إلى جانب قلق المستثمرين وتراجع قيمة البيزو المكسيكي، المشرعين إلى النظر في تعديلات على الاقتراح الأصلي. 

يُعد الإصلاح القضائي المقترح في المكسيك لحظة محورية في تاريخ البلاد، إذ يمس أسس الديمقراطية فيها وعلاقاتها الدولية. كذلك؛ فإن تمرير القانون يمثل انتصاراً كبيراً للرئيس لوبيز أوبرادور، والذي تنتهي ولايته في نهاية شهر سبتمبر لعام 2024. وبينما تواجه المكسيك هذه التحديات الجسيمة؛ فإن نتيجة هذا الإصلاح ستشكل بلا شك مستقبل مؤسساتها الديمقراطية وموازين القوى فيها لسنوات مقبلة.