أخبار المركز
  • شريف هريدي يكتب: (الرد المنضبط: حسابات الهجمات الإيرانية "المباشرة" على إسرائيل)
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)

شراكة بنّاءة:

صحيفة "المصري اليوم" تنشر توقعات مركز "المستقبل" لعام 2023

02 يناير، 2023


انطلاقاً من حرص مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" على تكوين شراكات وتعاون بنّاء مع وسائل الإعلام المختلفة، وفي إطار "ترتيب خاص" مع صحيفة "المصري اليوم"؛ نشرت الصحيفة الغراء في عددها الصادر يوم 31 ديسمبر 2022، مجموعة من مقالات الرأي لكبار الكتّاب والخبراء التي تمت كتابتها خصيصاً للمركز ونُشرت على النسخة العربية من موقعه الإلكتروني، حيث تتناول التوقعات المُحتملة للقضايا العالمية والشرق أوسطية والخليجية في عام 2023. 

وقد أعادت صحيفة "المصري اليوم"، التي تعد من أهم الصحف المصرية انتشاراً وتأثيراً، نشر مقال أ. د. علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بعنوان: (سياسات القوى الدولية في الشرق الأوسط 2023)، وكذلك مقال د. عبدالمنعم سعيد، الكاتب والمفكر المصري البارز، بعنوان: (الإقليمية الجديدة.. بزوغ تعاون شرق أوسطي 2023)، ومقال د. أمل عبدالله الهدابي، الكاتبة الإماراتية، بعنوان: (لماذا سيتصاعد دور الخليج في النظام الدولي 2023؟)، بالإضافة إلى مقال د. إدريس لكريني، أستاذ العلاقات الدولية وإدارة الأزمات في جامعة القاضي عياض بالمغرب، تحت عنوان: (حرب أوكرانيا في 2023 بين مساري اللاحسم والمفاوضات).

ويعكس التعاون بين مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" وصحيفة "المصري اليوم"، نموذجاً للتفاعل الإيجابي بين مراكز الفكر ووسائل الإعلام. ومن ناحية أخرى، يؤكد حرص الصحيفة على إعادة نشر هذه المقالات وإتاحتها لقرائها عبر موقعها الإلكتروني ومنصاتها المختلفة، الانتشار والتأثير الإعلامي لمركز المستقبل، ومصداقية ما يصدر عنه، وسعيه للتواصل والتعاون المستمر مع وسائل الإعلام في المنطقة العربية.

الجدير بالذكر أن الموقع الإلكتروني لمركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، بدأ منذ مطلع شهر ديسمبر 2022 في نشر سلسلة من مقالات الرأي والتحليلات وكذلك العروض الأجنبية، بشأن توقعات الخبراء والباحثين للعديد من القضايا الدولية والإقليمية في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والمجتمعية والتكنولوجية خلال عام 2023. ويتيح الموقع الإلكتروني للمركز لقرائه ومتصفحيه الاطلاع على هذا المحتوى وإمكانية تحميله بصيغة pdf.