أخبار المركز
  • شريف هريدي يكتب: (الرد المنضبط: حسابات الهجمات الإيرانية "المباشرة" على إسرائيل)
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)

إصدارات متنوعة:

"المستقبل للأبحاث" يشارك في فعاليات الدورة الـ32 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب

24 مايو، 2023



انطلاقاً من اهتمام مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" بالتفاعل مع الأحداث الثقافية، والمشاركة بفاعلية في النقاش حول القضايا الإقليمية والدولية، يشارك المركز في الدورة الثانية والثلاثين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، التي تعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 22 إلى 28 مايو 2023. ويقع جناح المركز الذي يحمل رقم A40 في قاعة 9، ويضم أحدث الإصدارات المتنوعة. 

ويعرض "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، خلال مشاركته في فعاليات المعرض أحدث إصداراته البحثية المتنوعة، خاصة الإصدارات الجديدة التي نشرها المركز أخيراً وترتبط بقمة المناخ العالمية "كوب 28" المقرر عقدها في نوفمبر وديسمبر القادمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن ضمنها دراسة "الدليل التعريفي حول المفاهيم الأساسية المرتبطة بتغير المناخ وآليات المواجهة"، ودراسة "الطريق إلى كوب 28: أين يقف العالم في قضية المناخ؟"، وكتيب "دور التكنولوجيا في خفض الكربون بقطاع الطاقة العالمي". 

وفي سياق التفاعل مع الأحداث والمتغيرات على الساحة الدولية والإقليمية، يركز مركز المستقبل في إصداراته الجديدة من سلسلة "كتب المستقبل"، والتي تضمنت ثلاثة كتب جديدة، على التنافس بين القوى الكبرى في النظام الدولي وتداعيات ذلك على منطقة الشرق الأوسط. إذ يتناول الكتاب الأول بعنوان "الإندو-باسيفيك.. التنافس الدولي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ"، التنافس بين الفاعلين الدوليين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والذي تصاعد، في السنوات الأخيرة، وامتد ليشمل المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، وانعكاسات ذلك على منطقة الشرق الأوسط.

فيما يستعرض الكتاب الثاني بعنوان "المنظور الجيوثقافي.. توظيف القوى الكبرى للثقافة في العلاقات الدولية"، الأبعاد الجيوثقافية للتنافس بين القوى الكبرى في النظام الدولي، من خلال استكشاف النماذج الثقافية المتنافسة للقوى الكبرى، خاصة بين الولايات المتحدة وروسيا والصين. كما يضيف الكتاب الاتحاد الأوروبي، كقوة ثقافية جماعية، تتلاقى تارة مع النموذج الأمريكي في سياق القيم والتقاليد والثقافة الغربية، بينما تأخذ تارة أخرى أبعاداً استقلالية بحكم الخصوصيات الثقافية للدول والمجتمعات الأوروبية. 

ويأتي الكتاب الثالث بعنوان "قوى التغيير: مستقبل الشرق الأوسط بين محركات الداخل وتفاعلات الخارج"، ليدرس العوامل الداخلية أي تلك المُتعلقة بالأوضاع الداخلية، وعلاقتها بالعوامل الإقليمية والتي تعني العلاقة بين الدول العربية بعضها بعضاً وعلاقة كُل منها بدول الجوار الجُغرافي، تركيا وإيران وإسرائيل، وتمت دراسة هذا وذاك في سياق التفاعُل مع التحولات الدولية وسياسات الدول الكُبرى في العالم عموماً وتجاه منطقة الشرق الأوسط تحديداً. 

جدير بالذكر أن مركز "المستقبل" كان قد أصدر مؤخراً كتابين آخرين، أحدهما بعنوان "الحرب الروسية – الأوكرانية.. عودة الصراعات الكبرى بين القوى الدولية"، والآخر بعنوان "جيوبوليتيك الغاز: مستقبل صناعة الغاز الطبيعي في القرن الحادي والعشرين". كما أصدر المركز العدد الخامس من "التقرير الاستراتيجي" بعنوان "حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2023"، حيث يرصد ويستشرف أهم الاتجاهات الرئيسية المتوقعة في عام 2023 استناداً للتطورات التي شهدها العالم ومنطقة الشرق الأوسط في 2022.

 ويشارك المركز في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023 بالعديد من إصداراته الأخرى، ومن ضمنها سلسلة "كتب المستقبل"، ودورية "اتجاهات الأحداث"، و"دراسات المستقبل"، و"الدراسات الخاصة"، و"التقرير الاستراتيجي"، و"تقديرات المستقبل"، و"ملفات المستقبل"، و"مؤشرات المستقبل"، و"رؤى عالمية"، وغيرها من منتجات المركز المتنوعة.