أخبار المركز - المركز في الإعلام

كتب المستقبل:

سمات "مجتمع ما بعد المعلومات"

مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة

السبت, 18 مايو, 2019

كتب المستقبل:

صدر في أبوظبي كتاب «مجتمع ما بعد المعلومات.. تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي» لخبير تكنولوجيا المعلومات الدكتور إيهاب خليفة، عن مركز المستقبل للأبحاث ودار العربي للنشر والتوزيع. 

يرصد الكتاب التغييرات الجذرية في أنماط حياة الأفراد، وطرق إدارة الدول والمؤسسات، وأشكال الحروب والصراعات، خلال السنوات القليلة المقبلة والمدفوعة بتقنيات أكثر ذكاءً ودقَّةً وكفاءةً في مجملها من قدرات الإنسان، تتمثل في نظم الذَّكاء الاصطناعي، والطابعات ثُلاثيَّة، ورُباعية الأبعاد، وتقنيات إنترنت الأشياء، والسيارات ذاتية القيادة، والدرونز، والحاسبات الكمومية، ونظم «البلوك تشين» القادرة على إدارة جميع المعاملات البشرية.

وحاول هذا الكتاب خلال أربعة فصول تقديم القوى التكنولوجية المُحرِّكة للثورة الذَّكيَّة التي تؤثر على حياة البشرية في المستقبل القريب، لتنقلها إلى مرحلة «مُجتمع ما بعد المعلومات» كما سماه الكاتب، أو «المُجتمع الخامس» الذي يأتي بعد أربعة مُجتمعات هي الصيد، والزراعة، والصناعة، والمعلومات، ليعلن تدشين مرحلة جديدة، تهيمن فيها العقول الصِّناعيَّة على العقول البشرية، وتتحكَّم في حياة الأفراد مجموعة خوارزميات تُرتِّب لهم أولوياتهم، وأفكارهم.خلص الكتاب إلى أن العالم على أعتاب ثورة جديدة تغير شكل الحياة البشرية تقودها التقنيات فائقة التقدم.

المصدر: نقلا عن صحيفة الاتحاد

الكلمات المفتاحية: مجتمع ما بعد المعلومات