أخبار المركز
  • مصطفى ربيع يكتب: (إخفاقات متكررة: هل تنجح استطلاعات الرأي في التنبؤ بالفائز بالرئاسة الأمريكية 2024؟)
  • د. رامز إبراهيم يكتب: (الحل الثالث: إشكاليات إعادة توطين اللاجئين بين التسييس وإزاحة الأعباء)
  • د. إيهاب خليفة يكتب: (التكنولوجيا العمياء: كيف وظفت إسرائيل الذكاء الاصطناعي في حرب غزة ولبنان؟)
  • د. أيمن سمير يكتب: (خمسة سيناريوهات للتصعيد العسكري بين إسرائيل وإيران)
  • مهاب عادل يكتب: (رسائل الإصلاح: كيف انعكست أزمات الشرق الأوسط في الدورة الـ79 للأمم المتحدة؟)

الفاشية "الدينية":

الأبعاد الفكرية والعملية للجماعات الإرهابية في المنطقة العربية

21 أكتوبر، 2017

image

تصاعد الجدل منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 حول ما إذا كانت الحركات الإرهابية، وبعض جماعات الإسلام السياسي، تعد جماعات فاشية أم لا، لاسيما مع حديث بعض الباحثين والدارسين الغربيين عن مفهوم "الفاشية الإسلامية". 

ولا ينفصل الحديث حول هذا المفهوم بالطبع عما يعرف ب "الفاشية الدينية"، إذ عرفت كافة الأديان تقريباً النزعات والتوجهات "الفاشية" التي تعلي نبرة الدين وتريد أن يطغى على شؤون الحياة، حتى لو كان من خلال القوة. وعلاوة على الحركة الصهيونية التي قامت على أسس عنصرية و"فاشية" لتأسيس دولة إسرائيل منذ القرن الثامن عشر، فقد شهدت أوروبا في فترة ما بين الحربين العالميتين ظهور بعض الحركات الفاشية الدينية مثل حركة أوستاشا (Ustasha) في كرواتيا، والتي كان لها جناح عسكري، وحركة الحرس الشعبي السلوفاكي، ونظام فيشي في فرنسا.