أخبار المركز
  • يشارك مركز "المستقبل" في الدورة الـ33 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في الفترة (29 إبريل - 5 مايو 2024)، وجناحه رقم C39 في القاعة 9
  • مركز "المستقبل" يصدر العدد 36 من دورية "اتجاهات الأحداث"
  • صدور العدد السادس من "التقرير الاستراتيجي" بعنوان "حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2024"
  • محمد خلفان الصوافي يكتب: (منتدى الخليج وأوروبا.. دبلوماسية جماعية للتهدئة الإقليمية)
  • معالي نبيل فهمي يكتب: (تأملات حول فشل جهود السلام الفلسطينية الإسرائيلية)

وكالة أنباء الإمارات (وام):

مشاركون في الكونغرس العالمي للإعلام: نتطلع للدورة المقبلة في 2024

16 نوفمبر، 2023


أبوظبي في 16 نوفمبر/ وام/ تصدرت ثلاثة موضوعات شملت التوظيف الإعلامي في استخدام الذكاء الاصطناعي، وزيادة المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي، و"صناع المحتوى من الشباب"، تطلعات مشاركين في الدورة الحالية من الكونغرس العالمي للإعلام، لأولويات النسخة المقبلة في نوفمبر 2024.

وأعرب عبد الرحيم النعيمي، الرئيس التنفيذي لدائرة التسويق والاتصال بشبكة أبوظبي للإعلام، عن تطلعه بأن تشهد الدورة المقبلة من الكونغرس العالمي للإعلام 2024، زيادة في عدد المشاركين وخاصة من الشباب، وأن تكون القضايا المطروحة هي القضايا الأقرب للشباب والإنتاج الإعلامي.

وأشار إلى ضرورة طرح مفهوم الذكاء الإعلامي في توظيف الذكاء الاصطناعي خلال فعاليات النسخة المقبلة من "الكونجرس"، مشيراً إلى أن التحدي الرئيس الذي يواجه الإعلام في هذا المجال يتمثل في تشريعات الذكاء الاصطناعي.

وأكد قدرة الإعلام على تجاوز التحديات الحالية الناجمة عن التطورات التقنية وتحقيق استفادة كبيرة منها لخدمة صناعة الإعلام، لافتاً إلى أن الدورة الحالية من فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام شهدت إقبالاً كبيراً من فئة الشباب، لافتا إلى أن غالبية القضايا التي تم طرحها هي قضايا تهم الإعلام بشكل خاص.

من جانبها، قالت نغم كباس المذيعة والمستشارة الإعلامي في سبوتنيك الروسية .. إن الكونغرس العالمي للإعلام يشكل فرصة كبيرة لجميع وسائل الإعلام حول العالم لتعزيز التواصل، ووضع خطط لمواجهة التحديات، والتعاون المشترك الذي يطور العمل الصحفي خاصة مع الكم الهائل من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي التي فرصت نفسها واقعاً إعلامياً جديداً.

واقترحت أن تشهد الدورة المقبلة من الكونغرس العالمي للإعلام بحث عدم استبدال الإعلامي بالروبوتات خاصة في وسائل الإعلام التقليدية مثل التلفيزيون والإذاعة، مشيرة إلى أن الدورة الحالية من فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام أسهمت في إطلاق المزيد من المبادرات الإعلامية المبتكرة ما يؤسس لمرحلة جديدة من مستقبل الإعلام.

من جانبه ، أشار حسام إبراهيم المدير التنفيذي لمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة إلى تنوع وتطور القضايا التي بحثتها النسخة الحالية من الكونغرس العالمي للإعلام، متوقعاً أن تشهد النسخة المقبلة من الحدث مزيداً من الديناميكية حيث ستعقد في ظل استمرار تحديات الإعلام الدولي بداية من تأثيرات الذكاء الاصطناعي، وصعود وسائل التواصل الاجتماعي أمام الوسائل الإعلامية التقليدية، فضلاً عن التطور المستمر في التكنولوجيا المستخدمة في الإعلام.

كما توقع أن تشهد النسخة المقبلة من الكونغرس استعراض التنافس بين وسائل التواصل الاجتماعي، والتوجهات العالمية لوضع تشريعات وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز مسيرة ومستقبل الإعلام.

وأعرب ضيف الله التركي، صانع محتوى على منصات التواصل الاجتماعي، عن أمله أن تشهد النسخة الثالثة من الكونغرس العالمي للإعلام موضوعات مرتبطة بصناع المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق مزيد من الفرص، مشيراً إلى أن النسخة الحالية من فعاليات الكونغرس، سجلت عرضاً لكثير من فرص الإبداع والابتكار في صناعة المحتوى.

*لينك المقال في وكالة أنباء الإمارات "وام"*