أخبار المركز
  • يشارك مركز "المستقبل" في الدورة الـ33 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في الفترة (29 إبريل - 5 مايو 2024)، وجناحه رقم C39 في القاعة 9
  • مركز "المستقبل" يصدر العدد 36 من دورية "اتجاهات الأحداث"
  • صدور العدد السادس من "التقرير الاستراتيجي" بعنوان "حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2024"
  • محمد خلفان الصوافي يكتب: (منتدى الخليج وأوروبا.. دبلوماسية جماعية للتهدئة الإقليمية)
  • معالي نبيل فهمي يكتب: (تأملات حول فشل جهود السلام الفلسطينية الإسرائيلية)

حدث استثنائي:

متابعة خاصة لمركز "المستقبل" لمؤتمر "كوب28"

29 نوفمبر، 2023


بالتزامن مع استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب28" (COP28) خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، يتيح مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" في أبوظبي، تغطية خاصة عبر موقعه الإلكتروني لهذا الحدث الاستثنائي والعالمي.

وستشمل هذه التغطية تحديثاً يومياً للموقع الإلكتروني لمركز "المستقبل"، خلال فترة انعقاد "كوب28"، بعدد من المنتجات والإصدارات المتنوعة (ما بين تحليلات، ومقالات رأي، ودراسات خاصة، وحلقات نقاش، وعروض أجنبية، وإنفوجرافيكInfographic ، وبيان حقائق Fact sheet.. وغيرها)، التي ستسلط الضوء على أجندة القضايا والموضوعات التي يناقشها مؤتمر "كوب28"، والمتعلقة بالتغير المناخي بشكل عام.

كما يصدر المركز ثلاث "دراسات خاصة" جديدة عن التغير المناخي؛ الأولى تتناول تقييم الأدوار الثقافية والاجتماعية في مكافحة تغير المناخ، والثانية عن مواجهة تغير المناخ في المنطقة العربية، والثالثة عن دور القوى الدولية ودول الخليج في تمويل الطاقة المتجددة في إفريقيا. وعلاوة على ذلك، يمكن لقراء المركز تحميل مجموعة من "الدراسات الخاصة" الأخرى المرتبطة بـ"كوب28"، والصادرة في عام 2023، ومن ضمنها دراسة "الدليل التعريفي حول المفاهيم الأساسية المرتبطة بتغير المناخ وآليات المواجهة"، ودراسة "الطريق إلى كوب28: أين يقف العالم في قضية المناخ؟"، فضلاً عن كتيب "دور التكنولوجيا في خفض الكربون بقطاع الطاقة العالمي". 

وسيتيح المركز، مجاناً، لقرائه تصفح عدد من الموضوعات ذات الصلة بالتغير المناخي والتي تضمنها العدد (35) من دورية "اتجاهات الأحداث"، والصادر في نوفمبر 2023، ومنها افتتاحية العدد التي رصدت التناول العالمي لتغير المناخ والخطوط العامة للجدل حوله في ظل الحديث عن تغير النظام الدولي واحتدام التنافس على إعادة تشكيله، فضلاً عن الدراسة الرئيسية للعدد حول "رأسمالية المناخ"، والتي ركزت على التأثيرات المتوقعة لتغير المناخ في إعادة توزيع الثروة الاقتصادية في العالم، وبالتالي إعادة تشكيل القوة الاقتصادية بين الدول المتنافسة.. وغيرها من التحليلات والمقالات في هذا العدد.

أيضاً في إطار هذه المتابعة الخاصة لمؤتمر "كوب28"، سيتيح المركز لقرائه الاطلاع على بعض الفصول من "كتب المستقبل" الصادرة مؤخراً عن قضايا التغير المناخي. إذ أصدر المركز مجموعة من الكتب المتنوعة في هذا الشأن، ومنها كتاب "التهديدات البيئية: التداعيات الجيوسياسية والأمنية والاقتصادية لتغير المناخ"، وكتاباً آخر بعنوان "انتقال الطاقة: سلاسل الإمدادات ومسارات مستقبل الطاقة المتجددة حول العالم"، وكتاباً ثالثاً باللغة الإنجليزية تحت عنوان "From Rio to Dubai: Climate Challenges and Global Collaboration"، فضلاً عن كتاب رابع مترجم من اللغة الإنجليزية وفقاً لاتفاق خاص مع دار نشر جامعة أكسفورد البريطانية، بعنوان "مستقبل المناخ: سيناريوهات التكيف والتجنب".

وتجدر الإشارة إلى أن مركز "المستقبل" قد أطلق، في منتصف العام الجاري، برنامج "التغير المناخي"، ليسلط من خلاله الضوء على أهم القضايا والموضوعات ذات الصلة بالتغير المناخي. كما تأتي هذه المتابعة الخاصة لمؤتمر "كوب28" في إطار حرص المركز على مواكبة ومتابعة الأحداث والفعاليات الإقليمية والدولية الكبرى، وتطوير خدماته وإصداراته المختلفة، وتقديم كل ما هو جديد لقرائه ومتابعيه، وإتاحته لهم عبر موقعه الإلكتروني ومنصاته المختلفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.