أخبار المركز
  • يشارك مركز "المستقبل" في الدورة الـ33 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في الفترة (29 إبريل - 5 مايو 2024)، وجناحه رقم C39 في القاعة 9
  • مركز "المستقبل" يصدر العدد 36 من دورية "اتجاهات الأحداث"
  • صدور العدد السادس من "التقرير الاستراتيجي" بعنوان "حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2024"
  • محمد خلفان الصوافي يكتب: (منتدى الخليج وأوروبا.. دبلوماسية جماعية للتهدئة الإقليمية)
  • معالي نبيل فهمي يكتب: (تأملات حول فشل جهود السلام الفلسطينية الإسرائيلية)

قوة مترددة:

مؤشرات وتحديات صعود الهند على الساحة العالمية

30 نوفمبر، 2023

image

مؤشرات وتحديات صعود الهند على الساحة العالمية ينظر العديد من الباحثين إلى تجربة الصعود الهندي، على أنها من أكثر التجارب المستحقة للدراسة حالياً؛ نظراً لتمكنها من الصمود رغم تعدد العراقيل. فرغم الأعباء الاقتصادية من جراء الأزمات المالية العالمية، والمشكلات الداخلية التي دفعتها للتخلي عن النظام المركزي لصالح الليبرالية الاقتصادية، ناهيك عن التحديات الأمنية، المتمثلة في تهديدات باكستان والصين، إلى جانب التحولات السريعة في العلاقات الدولية، نتيجة اشتداد حدة التنافس بين القوى الكبرى. فإن كل ما سبق كان بمثابة المنعطف الذي أعاد هيكلة أهداف الهند، وحرّر القيود التي فُرضت عليها على مدار فترة الاستعمار، ووضعها في مكانتها البارزة حالياً. وقد ظهرت خلال السنوات الأخيرة عدة كتابات ناقشت التجربة الهندية، من حيث استعراض المؤشرات الكاشفة للصعود، وإبراز التحديات التي عرقلتها في بعض الأحيان، وآليات التعامل معها. ولا يمك  إغفال الكتابات التي تضمنت رؤى مضادة لفكرة الصعود الهندي، والتي قدّمت طروحات معتبرة في هذا الصدد.

أولاً: ملامح الصعود على الساحة الدولية

يستعرض كتاب “الهند والحوكمة العالمية: القوة الصاعدة وسخطها”، وهو من تحرير هارش بانت، وإسهامات عدد من الباحثين- عدة مؤشرات، تعكس . . .