أخبار المركز
  • يشارك مركز "المستقبل" في الدورة الـ33 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في الفترة (29 إبريل - 5 مايو 2024)، وجناحه رقم C39 في القاعة 9
  • مركز "المستقبل" يصدر العدد 36 من دورية "اتجاهات الأحداث"
  • صدور العدد السادس من "التقرير الاستراتيجي" بعنوان "حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2024"
  • محمد خلفان الصوافي يكتب: (منتدى الخليج وأوروبا.. دبلوماسية جماعية للتهدئة الإقليمية)
  • معالي نبيل فهمي يكتب: (تأملات حول فشل جهود السلام الفلسطينية الإسرائيلية)

24:

من ريو إلى دبي: تحديات المناخ والتعاون العالمي

07 نوفمبر، 2023


أصدر مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، كتاباً جديداً باللغة الإنجليزية بعنوان “From Rio to Dubai Climate Challenges and Global Collaboration” (من ريو إلى دبي: تحديات المناخ والتعاون العالمي)، أعده مجموعة من المؤلفين، وقام بتحريره الدكتور حمدي عبدالرحمن، أستاذ العلوم السياسية بجامعتي زايد والقاهرة.

ويصدر هذا الكتاب في ضوء استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (كوب28)، في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، ليسلط الضوء على أهمية قمة دبي للمناخ والجهود البارزة التي تقوم بها دولة الإمارات في هذا السياق. حيث يتناول الكتاب جهود دولة الإمارات في مكافحة تغير المناخ، ودورها الرائد في هذا المجال، وتفانيها في دعم وتعزيز العمل البيئي والتوافق العالمي في مجال تغير المناخ.

كما يسلط الضوء على القضايا المهمة التي ستتناولها قمة "كوب28"، والتي من بينها تسريع التحول العادل والمسؤول للبنية التحتية داخل قطاع الطاقة، وتطوير آليات تمويل المناخ، وتعزيز استراتيجيات التكيف التي تهدف إلى تحسين حياة الناس وسبل عيشهم. بالإضافة إلى ذلك، يتعرض الكتاب لاستراتيجيات شاملة تتعلق بتقليل الانبعاثات وزيادة كفاءة الطاقة واستخدام الوقود الأحفوري النظيف وتعزيز وسائل النقل المستدامة، ويتناول الاستثمارات الكبيرة والمبادرات الدولية التي تعمل على تعزيز الطاقة المتجددة وحلول الطاقة النظيفة، كما يستعرض دراسات حالة من مختلف أنحاء العالم تتعلق بمكافحة تغير المناخ.

ويتألف الكتاب من ستة فصول، تتنوع موضوعاتها ما بين العدالة المناخية واستراتيجيات التكيف والصمود، وضرورة التعاون العالمي لمواجهة تحديات تغير المناخ. فيتناول الفصل الأول العلاقة المعقدة بين تغير المناخ والأمن العالمي، من خلال تسليط الضوء على واقع تغير المناخ وآثاره العالمية. ويؤكد الفصل ضرورة التصدي لتحديات تغير المناخ بواسطة استراتيجيات تخفيف وتكيف مبنية على اتفاقيات دولية مثل اتفاق باريس، حيث يُعد تغير المناخ تهديداً كبيراً للحياة على الأرض. ويركز الفصل، في هذا الصدد، على أهمية قمة "كوب28"، التي تستضيفها دولة الإمارات، وتقييم التقدم نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس.

فيما يتناول الفصل الثاني القضايا الحرجة التي تواجه بنغلاديش في ظل تغير المناخ، مع التركيز على ارتفاع مستوى سطح البحر والأعاصير المتكررة وتداعياتها على السكان والبيئة. أما الفصل الثالث فيستعرض المشكلات المعقدة التي تؤثر في منطقة القرن الإفريقي وتأثير تغير المناخ فيها، بدءاً من الجذور الداخلية للصراعات، وصولاً إلى العوامل الخارجية التي تؤثر في الأمن والاستقرار في المنطقة. ويأتي الفصل الرابع ليتعرض إلى التحديات والفرص المتعلقة بالتكيف مع تغير المناخ في منطقة الساحل الإفريقي، ويسلط الضوء على الأهمية الكبيرة لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

ويركز الفصل الخامس على أحد الجوانب المهمة لتغير المناخ في منطقة المحيط الهادئ، وهي قضية التكيف مع تغير المناخ بدلاً من الهجرة والانتقال بسبب آثار التغير المناخي، فهناك عوامل مختلفة، بما في ذلك الارتباط الثقافي بالأرض، تتحدى فكرة أن التنقل هو الحل دائماً. ويقدم هذا الفصل مفهوم "البقاء بكرامة" كنهج بديل، مع التركيز على أهمية إعادة التفكير في التنقل المرتبط بالمناخ. وأخيراً، يُلقي الفصل السادس الضوء على الدور المتميز الذي تؤديه أمريكا اللاتينية في الجهود العالمية لمواجهة تغير المناخ وضرورة تحقيق التوازن بين التخفيف والتكيف. كما يتناول الفصل تحالفات أمريكا اللاتينية في إطار اتفاق باريس ودورها في التفاوض العالمي حول تغير المناخ.

وتُعد سلسلة "كتب المستقبل" من أبرز منتجات مركز المستقبل، ويتولى رئاسة تحريرها الباحث في المركز عبداللطيف حجازي، فيما تتولى نيابة رئاسة تحريرها الباحثة آية يحيى، وصدر من خلال هذه السلسلة العديد من الكتب التي تتناول القضايا والموضوعات الاستراتيجية في مختلف المجالات السياسية، والأمنية والعسكرية، والاقتصادية، والتكنولوجية، والمجتمعية، وغيرها.

*لينك المقال في 24*