أخبار المركز
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)
  • شريف هريدي يكتب: (مخاطر الانفلات: خيارات إيران للرد على استهداف قنصليتها في دمشق)

اهتمام إعلامي:

صحف ومواقع عربية تعرض العدد 23 من مجلة "اتجاهات الأحداث"

17 ديسمبر، 2017


أصدر مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة في أبوظبي، العدد الثالث والعشرين من دورية «اتجاهات الأحداث» لشهري سبتمبر– أكتوبر 2017، الذي يتناول عددًا من الاتجاهات الصاعدة المثيرة للجدل إقليميًّا وعالميًّا، مثل: «تراجع الطائفية في السياسات الشرق أوسطية، والتطرف غير الديني، والصراعات المائية، والاستحواذات التكنولوجية، وسياسات التعامل مع مخاطر تقسيم الدول المركزية، وملامح الاضطراب في التفاعلات العالمية».

وفي صدارة العدد، تناول الدكتور محمد عبدالسلام، مدير المركز، «تحليل الصدمات: كيف يمكن التعامل مع التقديرات الحالية لأحداث الشرق الأوسط؟»، والصعوبات التي تواجه التحليلات المتعلقة بتطورات وأزمات منطقة الشرق الأوسط، خاصة عدم وجود معلومات محددة، أو سوابق مشابهة، بالإضافة إلى تعقيدات العمل وفقاً لنظرية الاحتمالات، وعمليات التسييس المتعمدة، وانتشار المواد الكاذبة، وتصاعد تأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي، والتدخل السريع لكتاب الأعمدة المعروفين لتشكيل توجهات التفكير حيال المنطقة.

وركز الدكتور شادي عبدالوهاب، رئيس وحدة تقدير الاتجاهات الأمنية، على دراسة بعنوان «الانفصال: أنماط ومحددات المحاولات الانفصالية من واقع الخبرات الدولية»، حيث تناول الأنماط المختلفة لكيفية انفصال الدول، وأبرز الحجج الداعمة للانفصال والمعارضة له، بالإضافة إلى المحددات الأساسية التي تسهم في نجاح حركات الانفصال أو فشلها، وذلك من خلال تتبع العديد من الحالات والتجارب الواقعية الإقليمية والدولية.

وفي صدارة قسم تحليلات المستقبل، تناولت سينيزيا بيانكو، الخبيرة المتخصصة في مركز «تحليلات دول الخليج» في واشنطن، موضوعاً بعنوان: «علاقات برجماتية: تراجع العامل الطائفي في سياسات الشرق الأوسط»، وأشارت إلى بروز ملامح لسياسات برجماتية عابرة للانقسامات الطائفية اتبعتها الدول الرئيسية في الشرق الأوسط.

وتناول أحمد عسكر، الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالقاهرة موضوع: «عسكرة المياه: تزايد حدة الصراعات على الموارد المائية في العالم» مركزاً على أنماط التوترات المائية، وأسباب تصاعد الصراعات حول المياه، والتداعيات الأمنية للندرة المائية.

أما سارة عبدالعزيز، الباحثة المتخصصة في العلاقات الدولية، فقد تناولت موضوع: «رقابة افتراضية: تهديدات مواقع التواصل الاجتماعي للأمن القومي للدول» وناقشت أهم الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الدول الغربية لمواجهة التهديدات الأمنية للمنصات الافتراضية.

وانتقالاً للموضوعات التكنولوجية، يتناول الأستاذ إيهاب خليفة، رئيس وحدة التطورات التكنولوجية، موضوع: «الحمائية الرقمية: تصاعد مخاطر الاعتماد على البرمجيات غير الوطنية»، حيث رصد الموضوع اتجاه الحكومات حول العالم إلى فرض قيود على شركات التكنولوجيا الأجنبية لمواجهة تهديدات التجسس والاختراق الإلكتروني.

وختامًا تضمن العدد إنفوجرافيك بعنوان: «خرائط انتشار المليشيات المسلحة في عدد من الدول العربية»، ويتضمن بيانات تفصيلية حول مناطق نفوذ الميليشيات المسلحة في عدد من الدول العربية، خاصة سوريا والعراق والصومال.

للمزيد: المصري اليوم، مانشيت، الوطن، الوسط، العالم الآن.