أخبار المركز
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)
  • شريف هريدي يكتب: (مخاطر الانفلات: خيارات إيران للرد على استهداف قنصليتها في دمشق)

"دراسات المستقبل 10":

الإمارات في 50 عاماً.. نموذج الدبلوماسية الذكية في إدارة السياسة الخارجية

05 نوفمبر، 2021


تزامناً مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بعامها الخمسين، أصدر مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة العدد رقم (10) من سلسلة "دراسات المستقبل"، والذي يحمل عنوان "الإمارات في خمسين عاماً: نموذج الدبلوماسية الذكية في إدارة السياسة الخارجية". 

وتسلط هذه الدراسة الضوء على الدبلوماسية الإماراتية عبر الخمسين عاماً الماضية منذ تأسيس دولة الإمارات، وذلك على مستوى المحددات والمبادئ ودوائر التحرك والأدوات الدبلوماسية للدولة، إضافة إلى إنجازاتها ونجاحاتها الدبلوماسية في عدة مجالات؛ ومنها الحفاظ على المصالح العليا للإمارات، ودعم التنمية المحلية، وتعزيز صورة الدولة على الساحة الدولية. كما تحاول الدراسة استشراف موقع الدبلوماسية ضمن طموحات الدولة وأهدافها خلال الخمسين عاماً المقبلة، وأهم أولوياتها. 

وتنقسم الدراسة إلى خمسة أقسام رئيسية، هي: محددات الدبلوماسية الإماراتية، ومبادئ وأسس الدبلوماسية الإماراتية، وأدوات وآليات الدبلوماسية الإماراتية، ودوائر التحرك الدبلوماسي، والنجاحات والإنجازات التي حققتها الدبلوماسية الإماراتية، وفي القسم الأخير يتم التركيز على تطلعات المستقبل واستثمار المبادرات الرائدة للدبلوماسية الإماراتية.