أخبار المركز
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)
  • شريف هريدي يكتب: (مخاطر الانفلات: خيارات إيران للرد على استهداف قنصليتها في دمشق)

المصري :

القيادة وإعادة هيكلة المؤسسات في “عالم كورونا”.. دراسة جديدة

29 مارس، 2021


أصدر مركز “المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة” في أبو ظبي، دراسة جديدة بعنوان “أدوار صاعدة لقيادة التغيير المؤسسي في العالم” للدكتورة صدفة محمد محمود؛ الباحثة المتخصصة في العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وذلك في مارس 2021 ، وتسعى الدراسة للإجابة على التساؤل المهم المتعلق بأساليب تكيف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والخاصة مع الواقع الجديد الذي أفرزته جائحة كورونا، وما ارتبط بذلك من حتميات التغيير المؤسسي في الأنشطة والعمليات وأداء المهام.

وأشارت الباحثة في العلاقات الدولية بجامعة القاهرة ، إلى أنه على مدار العقود القليلة الماضية، بذلت العديد من المؤسسات حول العالم، جهوداً حثيثة من أجل إعادة تشكيل نفسها، في ظل عالم شديد التغير والتحول، وانخرطت في مبادرات التغيير، سواء كانت المؤسسات الكبيرة أو الصغيرة، وتنوعت الشعارات المرتبطة بتلك الجهود، ومنها إدارة الجودة الشاملة، إعادة الهندسة، إعادة الهيكلة، والتحول التنظيمي.

وأوضحت د. صدفة، أن الهدف الرئيسي لمختلف المؤسسات هو إجراء تغييرات جوهرية على أساليب أداء الأعمال والأنشطة، سعياً إلى تعزيز قدرتها على التعامل مع بيئة عمل جديدة أكثر تحدياً وتنافسية، وفي ضوء هذا فقد كشفت بعض الأبحاث عن أن 70% من جهود التغيير المؤسسي فشلت في تحقيق الأهداف المرجوة منها بسبب عدم فاعلية قيادة التغيير داخل المؤسسات.

المصدر : المصري