• Login

الحلقة الثانية:

"المصري اليوم" تنشر سلسلة جديدة من توقعات مركز "المستقبل" 2023

09 January 2023


نشرت صحيفة "المصري اليوم" يومي 7 و9 يناير 2023، مجموعة جديدة من مقالات الرأي والتحليلات نقلاً عن الموقع الإلكتروني لمركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، والتي تتناول توقعات كبار الكتّاب والخبراء ورؤيتهم للمسارات المُحتملة بالنسبة لعدد من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية في الشرق الأوسط والعالم خلال عام 2023.

وأعادت الصحيفة، وبترتيب خاص مع مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، نشر أربعة مقالات رأي وتحليلات في عددها الصادر يوم السبت 7 يناير 2023، وهي مقال الشيخة نجلاء القاسمي، سفيرة إماراتية سابقة ومدير إدارة الشؤون الدولية بمركز دبي لبحوث السياسات العامة، بعنوان: (المفاوضات النووية الإيرانية 2023.. استمرار أزمتي الثقة والبدائل)، ومقال د. ن. جاناردهان، زميل أبحاث أول بأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، بعنوان: (ارتدادات جيوسياسية: آسيا 2023.. إيجابية اقتصادية وضبابية سياسية)، وتحليل الدكتورة رشا مصطفى عوض، مستشار بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، بعنوان: (سياسات الصمود: الاقتصاد العالمي 2023.. تأزم مضاعف وإصلاحات مطلوبة) بالإضافة إلى تحليل الأستاذ سعيد عكاشة، الخبير في الشؤون الإسرائيلية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، بعنوان: (خيارات نتنياهو: اتجاهات إسرائيل للتعامل مع ست قضايا خارجية في 2023).

كما نشرت "المصري اليوم" في عددها الصادر يوم الاثنين 9 يناير 2023 مقال رأي للأستاذ الدكتور أحمد يوسف أحمد، أستاذ العلوم السياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، تحت عنوان: (احتمالات تسوية صراعات الشرق الأوسط في 2023).

جدير بالذكر أن هذه السلسلة تعد الحلقة الثانية من توقعات 2023 الصادرة عن مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، والتي تنشرها صحيفة "المصري اليوم" عبر منصاتها المختلفة، إذ سبق أن نشرت الصحيفة واسعة الانتشار في عددها يوم 31 ديسمبر 2022، أربعة مقالات أخرى، وهي مقال أ. د. علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بعنوان: (سياسات القوى الدولية في الشرق الأوسط 2023)، ومقال د. عبدالمنعم سعيد، الكاتب والمفكر المصري البارز، بعنوان: (الإقليمية الجديدة.. بزوغ تعاون شرق أوسطي 2023)، ومقال د. أمل عبدالله الهدابي، الكاتبة الإماراتية، بعنوان: (لماذا سيتصاعد دور الخليج في النظام الدولي 2023؟)، بالإضافة إلى مقال د. إدريس لكريني، أستاذ العلاقات الدولية وإدارة الأزمات في جامعة القاضي عياض بالمغرب، تحت عنوان: (حرب أوكرانيا في 2023 بين مساري اللاحسم والمفاوضات).