أخبار المركز
  • معالي نبيل فهمي يكتب: (تأملات حول فشل جهود السلام الفلسطينية الإسرائيلية)
  • محمد محمود السيد يكتب: (آليات التصعيد: خيارات إسرائيل إزاء معادلات الردع الجديدة مع إيران)
  • شريف هريدي يكتب: (الرد المنضبط: حسابات الهجمات الإيرانية "المباشرة" على إسرائيل)
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)

التقرير الإنمائي الأممي حول مصر في حلقة نقاش بـ"المستقبل"

15 ديسمبر، 2016


نظّم مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2016، حلقة نقاش خاصة مع الدكتور ماجد عثمان (مدير المركز المصري لدراسات الرأي العام "بصيرة"). وتركزت الحلقة على عرض نتائج وخلاصات تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الخاص بجمهورية مصر العربية لعام 2016، والمقرر صدوره في شهر فبراير المقبل، والذي شارك فيه د. ماجد كأحد الخبراء بفريق العمل البحثي الذي أعد التقرير.

واستعرض مدير مركز "بصيرة" الذي يُعد واحدًا من أبرز مراكز دراسات الرأي العام في العالم العربي، الأسس المنهجية والقواعد العلمية التي استند إليها واضعو التقرير، والخلاصات والنتائج والتوصيات التي قدمها التقرير، والذي يأتي كواحد من سلسلة التقارير التي يُصدرها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سواء على مستوى العالم حيث يصدر البرنامج تقرير التنمية البشرية الدولي، أو المناطق الإقليمية ومنها تقرير التنمية البشرية العربي، أو على مستوى الدول ومنها تقارير التنمية البشرية التي يُصدرها البرنامج عن الحالة المصرية.

وفي هذا الإطار، أشار د. ماجد إلى أن التقرير الجديد يُركز بشكل أساسي على قضية العدالة الاجتماعية، وخاصة ضرورة إحداث تمكين معرفي للأجيال الجديدة، وتركيز الجهود والسياسات العامة على قضية التعليم، باعتبارها تمثل الأساس لبناء مستقبل أفضل للأجيال.