أخبار المركز
  • يشارك مركز "المستقبل" في الدورة الـ33 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في الفترة (29 إبريل - 5 مايو 2024)، وجناحه رقم C39 في القاعة 9
  • مركز "المستقبل" يصدر العدد 36 من دورية "اتجاهات الأحداث"
  • صدور العدد السادس من "التقرير الاستراتيجي" بعنوان "حالة الإقليم: التفاعلات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط 2024"
  • محمد خلفان الصوافي يكتب: (منتدى الخليج وأوروبا.. دبلوماسية جماعية للتهدئة الإقليمية)
  • معالي نبيل فهمي يكتب: (تأملات حول فشل جهود السلام الفلسطينية الإسرائيلية)

أكثر شباباً في عالم أكثر شيخوخة:

مستقبل نمو السكان في الشرق الأوسط

26 فبراير، 2024


أصبحت المسألة السكانية أكثر ضغطاً في الآونة الأخيرة مع بروز الحديث عن النمو السالب في عدد السكان أو النمو المعكوس لسكان بعض الدول (De-population)؛ خاصة تلك المتقدمة وفي العالم الغربي على وجه التحديد، وكذلك ارتباط هذه الاتجاهات بالأزمات الأخرى التـي يمر بها العالم مثل "الأوبئة" و"التغير المناخي" وتراجع النمو الاقتصادي والصراعات وتأثيرات التقدم التكنولوجي.  ولا شك أن مخاطر "الأزمة السكانية" المحتمل في الكثير من دول العالم لا تقف عند "التداعيات الاجتماعية" بل تتجاوزها لتؤثر على مؤشرات القوة الاقتصادية والعسكرية والثقافية للدول. 

من خلال قراءة مؤشرات نمو السكان خلال القرن الحالي، فإن بعض الدول مثل ألمانيا وإيطاليا واليابان تعاني من عدم القدرة على "الإحلال" وهو ما يهدد قدرتها الاقتصادية على المدى البعيد. في الوقت نفسه، فإن الصين، العملاق الاقتصادي والسكاني، ستشهد انخفاضاً حاداً في عدد سكانها في نهاية القرن، في الوقت الذي ستحافظ الولايات المتحدة فيه على معدلات نموها، في حال استمرار سياسات الانفتاح على الهجرة. وكذلك الهند ستعاني من تناقص معدلات النمو بشكل أقل حدة من قوى دولية أخرى مثل روسيا والصين. 

على العكس من هذا الاتجاه، فإن منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب عدة مناطق في العالم النامي، ستستقر معدلات نموها السكاني. وفيما سيتراجع نمو عدة بلدان في المنطقة وعلى رأسها إيران وتركيا، فإن الدول العربية في الإقليم ستزداد سكاناً، وبعضها سيتضاعف عدد سكانه. وهو ما يعنـي أن الغلبة السكانية في الإقليم ستكون للعالم العربي خاصة في بلدان مثل مصر والعراق وسوريا والجزائر، فيما ستستمر إسرائيل في المنافسة السكانية مع جيرانها. وسيكون الاستثناء العربي الوحيد هو لبنان التـي ستشهد تناقصاً في عدد السكان. أما دول الخليج العربي، فستحقق معدل نمو سكاني متباطئ لكنه سيكون أعلى من معدل النمو العالمي.