أخبار المركز
  • شريف هريدي يكتب: (الرد المنضبط: حسابات الهجمات الإيرانية "المباشرة" على إسرائيل)
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)

"حالة سوريا":

التحولات الحالية والسيناريوهات المحتملة لحركة التنظيمات المسلحة في سوريا

16 أكتوبر، 2018


نظم مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" حلقة نقاش بعنوان "حالة سوريا: التحولات الحالية والسيناريوهات المحتملة لحركة التنظيمات المسلحة في سوريا"، استضاف خلالها أ. أحمد كامل البحيري، الباحث المتخصص في شؤون الإرهاب بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالقاهرة. 

أشار المتحدث إلى العوامل المُحددة لمستقبل التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط، والتي تتمثل في خمسة محددات أساسية هي البيئة الجغرافية والتركيبة الاجتماعية المحيطة بمناطق تمركز هذه التنظيمات، والبيئة السياسية، والمنطلقات الفكرية والبنية العقائدية والتنظيمية، والتنافس والصراع التنظيمي، إضافة إلى التعاون المعلوماتي والتنسيق الأمني بين الدول لمواجهة هذه التنظيمات.

وركزت الحلقة على خريطة تمركز التنظيمات الإرهابية في سوريا، والتحولات في بنية هذه التنظيمات خلال الآونة الأخيرة، لاسيما "داعش" و"القاعدة" و"هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، حيث أشار المتحدث إلى أن هناك ثلاثة سيناريوهات أمام تنظيم "داعش" تتمثل في إعادة بناء التنظيم، أو إعادة التمركز في مناطق نفوذ بديلة، أو التشظي إلى جماعات إرهابية صغيرة.

وخلصت الحلقة النقاشية إلى وجود عدة مسارات لانتقال المقاتلين الأجانب المتمركزين في سوريا، يتمثل أهمها في التسلل إلى خارج سوريا والانتقال لبؤر تمركز بديلة، أو إعادة التموضع في الداخل السوري في مناطق جديدة، وأخيراً العودة إلى دولهم وهو ما يمثل تهديداً للأمن والاستقرار في هذه الدول.