أخبار المركز
  • شريف هريدي يكتب: (الرد المنضبط: حسابات الهجمات الإيرانية "المباشرة" على إسرائيل)
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)

وَهْم الإمبراطورية:

لماذا يتعصب أردوغان لإرث الدولة العثمانية؟

22 ديسمبر، 2017


يهيمن على سياسات وتوجهات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "حلم إحياء الإمبراطورية العثمانية"، وعلى الرغم من نفيه سابقًا في مراحل مبكرة من صعوده السياسي رغبته في إعادة تأسيس الدولة العثمانية؛ إلا أن خطاباته العصبية الحادة في الآونة الأخيرة وسياساته العدائية تجاه المعارضة ودول الجوار والقوى الدولية تكشف عن رغبة مُلحة لشغل مكانة "السلطان الجديد"، على حد تعبير بعض الأكاديميين الأتراك، وهو ما يرتبط بعمليات تفكيك وإعادة هيكلة الهوية التركية، وتبني مظاهر وتجليات الإرث العثماني وسياسات الهيمنة والتوسع الإقليمي لإعادة إنتاج عهد "الاستعمار العثماني" في منطقة الشرق الأوسط.

إعادة إحياء العثمانية:

يتضح تَعَصُّب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعثمانية القديمة، ومحاولاته إحياء مظاهر الدولة العثمانية في ثوب جديد، محاولًا صبغها بصبغة دينية في كثير من الأحيان، وهو ما يمكن إيضاحه من خلال عدد من المؤشرات، وذلك فيما يلي:

1- خطاب الهيمنة: يستخدم أردوغان في معظم خطبه السياسية مصطلح "نحن أحفاد العثمانيين" للتأكيد على توجهاته العثمانية ومحاولاته إحياء إرث الدولة العثمانية عن طريق التمدد السياسي والجغرافي، بما في ذلك إقليم الشرق الأوسط الذي يتصوره أردوغان أحد الأقاليم التابعة لتركيا بحكم التبعية التاريخية للدولة العثمانية. كما يرى أردوغان أيضًا أن هناك عددًا من دول أوربا تُعد امتدادًا للتواجد التاريخي العثماني في أوروبا في الماضي.

فعقب حصول حزب العدالة والتنمية على أغلبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية في عام 2011، قال أردوغان محتفيًا بانتصار حزبه في خطاب أمام حشد من أنصاره: "بقدر ما انتصرت إسطنبول انتصرت سراييفو، وبقدر ما انتصرت أزمير انتصرت بيروت، وبقدر ما انتصرت أنقرة انتصرت دمشق، وبقدر ما انتصرت ديار بكر انتصرت رام الله ونابلس وجنين والضفة الغربية والقدس وغزة، وبقدر ما انتصرت تركيا انتصر الشرق الأوسط والقوقاز والبلقان وأوروبا"، وهو ما يعبر عن نزعات التوسع الاستعماري لدى أردوغان.

2- التعليم الديني الإلزامي: تعد عودة التعليم الديني الإلزامي في المدارس الأساسية التركية محاولة من أردوغان لإعادة الإرث العثماني، حيث قررت وزارة التعليم في تركيا فرض تدريس مناهج التعليم الديني الإلزامي في المدارس الأساسية بناء على قرار من الحكومة التركية.

3- الرموز السياسية: تقدم نواب حزب العدالة والتنمية في يناير 2015 بمشروع يطالبون فيه باعتماد شعار الدولة العثمانية "الطغراء" كشعار رسمي للدولة التركية، والذي كان قد تم إلغاؤه عام 1922 بعد سقوط الخلافة العثمانية، وقد وافقت لجنة الشئون الدستورية بمجلس الأمة التركي الكبير على هذا المقترح على الرغم من اعتراض نواب المعارضة.

4- التراث المعماري: يسعى أردوغان لإعادة إحياء الإرث التاريخي والمعماري للدولة العثمانية، فعلى سبيل المثال أعلن أردوغان في يوليو 2016 رغبته في إعادة بناء بعض الثكنات العسكرية في إسطنبول، وهدم مركز أتاتورك الثقافي، وصرّح نصًّا: "سنبني ثكنات ملائمة من الناحية التاريخية في تقسيم شاءوا أم أبوا"، وذلك على الرغم من معارضة العديد من المواطنين الأتراك.

كما أطلق على أكبر جسر معلق على البوسفور في إسطنبول اسم السلطان "سليم الأول"، وذلك في أغسطس 2016 على الرغم من المعارضة الكبيرة للعلويين الشيعة في تركيا بسبب العداء التاريخي بين السلطان سليم الأول والشيعة.

5- المراسم الرسمية: يحرص أردوغان على استخدام الرموز التي تشير إلى الدولة العثمانية في كافة تفاصيل حياته اليومية. فعلى سبيل المثال، ظهر في صورة قام بنشرها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في نوفمبر 2017 وهو يضع أمامه راية الفرقة 57 الخاصة بالجيش العثماني.

كما ظهر في أكثر من مناسبة رسمية وخلفه جنود يرتدون ثياب محاربين عثمانيين يحملون إعلام 16 دولة أسسها العثمانيون خلال استقباله رئيس أذربيجان "إلهام علييف" في يناير 2015، وقد أضيف هذا البند إلى الاستعراضات الرسمية بشكل دائم، وقد قامت نائبة من نواب حزب العدالة والتنمية عن مدينة "باليكسير" بنشر صورة يظهر فيها أردوغان محاطًا بالجنود، وعلقت عليها: "انتهى الفاصل الإعلاني للخلافة العثمانية الذي استمر 90 عامًا".

6- الصلاحيات الرئاسية: أدت التعديلات الدستورية، وتحول النظام السياسي التركي من برلماني إلى رئاسي إلى زيادة الصلاحيات الممنوحة لأردوغان، على غرار الصلاحيات التي يتمتع بها الملوك والسلاطين، وقد علق المفكر التركي المقرب من نظام أردوغان "عبدالرحمن ديليباك" بأن تحول تركيا للنظام الرئاسي سيتيح لتركيا أن تتحول لدولة الخلافة، ويصبح أردوغان خليفة للمسلمين، وسيفتتح مكاتب تمثيل للخلافة العثمانية الإسلامية في قصره.

7- تدريس اللغة العثمانية: اعتمد أردوغان تدريس اللغة العثمانية في المدارس، وأعلن في ديسمبر 2014 أن "تدريس اللغة العثمانية أمر سيتم لا محالة، شاء من شاء وأبي من أبى"، كما هاجم من يعارضون هذه الخطوة، ووصفهم بأنهم الخطر الأكبر، ورأى أن ذلك يحمي هوية الدولة إلى قيام الساعة، وذلك على حد تعبيره.

 8- دعم المسلسلات التاريخية: يدعم أردوغان المسلسلات والأفلام التركية التي تستعرض أحداثًا تعود لفترة العثمانيين، ومن مظاهر هذا الدعم قيامه بزيارة كواليس مسلسل "قيامة أرطغرل" الذي يتناول تاريخ مؤسسي الدولة العثمانية، وذلك في نوفمبر 2016.

 9- توثيق الأرشيف العثماني: ركزت وسائل الإعلام التركية على قيام أردوغان بتبني مشروع لتوثيق الأرشيف العثماني "الطابو"، والذي يتردد أنه يحتوي على ما يتراوح بين 63 إلى 77 ألف وثيقة توثّق أملاك الأتراك في الموصل وكركوك وحلب السورية وفقًا للادعاءات التي تتردد في خطاب بعض السياسيين الأتراك. وبناء على هذا طالب أردوغان في أكتوبر 2016 بتعديل اتفاقية لوزان المبرمة عام 1923م والتي على إثرها تمت تسوية حدود تركيا الحالية.

وفي هذا السياق، حرص بعض نواب وأعضاء من حزب العدالة والتنمية على التأكيد أكثر من مرة على تبعية الموصل العراقية وحلب السورية للدولة العثمانية، وضرورة حمايتهما باعتبارهما جزءًا من الدولة العثمانية، على حد زعمهم.

أبعاد "عصبية أردوغان":

يرجع "التعصب العثماني" لدى أردوغان إلى تفاعل عدد من العوامل التي يرجع بعضها إلى طبيعة تنشئته السياسية والنسق العقيدي له الذي يتسم بالتطرف القومي وطموحه السياسي، وسعيه لاستبعاد وتحجيم معارضيه، ونزعات الانتقام والثأر ممن يصنفهم ضمن طائفة "الأعداء"، بالإضافة إلى نزعات الاستعمار والهيمنة الإقليمية، وتتمثل أهم هذه العوامل فيما يلي:

1- التنشئة السياسية: تأثر أردوغان بشدة بالتنشئة الاجتماعية والسياسية التي تعرض لها، إذ تخرج من مدارس "إمام خطيب" الإسلامية الدينية، وكانت بداية عمله السياسي ضمن التيار الديني في تركيا الذي كان يمثله آنذاك نجم الدين أربكان؛ حيث كان عضوًا فاعلًا في حزب السلامة الوطنية ثم حزب الرفاه والفضيلة اللذين شكلهما أربكان، وتمكن من الفوز برئاسة بلدية إسطنبول ممثلًا لحزب الرفاه.

وتعرض أردوغان للسجن بتهمة الكراهية الدينية والمنع من العمل في الوظائف الحكومية عام 1998 بسبب اقتباس أبيات من شاعر تركي تصف المساجد بثكنات الجنود والمآذن بالحراب، كما قصد أردوغان حينها وصف أنصاره بأنهم "جيش مقدس يحرس الدين"، ويكشف ذلك عن اعتياد أردوغان على التوظيف السياسي للدين منذ مراحل التنشئة المبكرة لحشد التأييد السياسي لصالحه. 

2- التطرف القومي: تهيمن على النسق العقيدي لأردوغان اتجاهات شديدة التطرف فيما يتعلق بالهوية التركية، حيث يكشف تتبع خطابات أردوغان عن رؤية استعلائية للعالم تهمين عليها اعتقادات جامدة حول أفضلية تركيا استنادًا للتاريخ العثماني الذي يعتبره الأساس الأهم للهوية التركية.

وعلى نقيض التقييمات السائدة في بعض الأدبيات العربية حول سياسات أردوغان، والتي تعتبره يركز على إحياء الهوية الإسلامية لكثرة توظيفه مفهوم "الأمة" في خطابه السياسي؛ فإن "القومية التركية" بالمفهوم العثماني هي المهيمنة حقًّا على عقيدة أردوغان ورؤيته للعالم، وهي المحرك الأساسي لسياساته الإقليمية.

3- عقيدة الثأر: يعتبر الرئيس التركي التمسك بالعثمانية وإعادة إحياء تجلياتها نوعًا من الثأر الشخصي من "أعداء" الدولة التركية وفق رؤيته، وتتوجه سياسات الثأر لدى أردوغان إلى ثلاث طوائف من "الأعداء" على حد اعتقاده، هي: التيارات والنخب العلمانية ومؤسسات الدولة التي تعارض توجهاته السياسية وتعوق مشروعه العثماني، والفئة الثانية هي القوى الإقليمية التي يعتبرها أردوغان منافسًا للهيمنة التركية كونها تطرح مشروعًا إقليميًّا مناوئًا للرؤية العثمانية، وأخيرًا القوى الدولية التي يسعى أردوغان للانتقام منها بسبب تسببها تاريخيًّا في سقوط الدولة العثمانية ورسم حدودها الحالية.

وتنعكس هذه التصورات في خطابات أردوغان العدائية ضد الدول الأوروبية، وتركيزه على الصراعات التاريخية بين الدولة العثمانية والدول الأوروبية، وادعائه تمثيل العالم الإسلامي في خطاباته السياسية استنادًا للإرث الاستعماري الإمبراطورية العثمانية.

4- شرعية الوراثة: يسعى أردوغان من خلال تمسكه بالمبادئ العثمانية وتعصُبه للدولة العثمانية وتاريخها ورموزها إلى أن يبعث برسالة ضمنية مفادها أنه الوريث الشرعي للخلافة العثمانية، وهو ما قامت وسائل الإعلام التابعة لحزب العدالة والتنمية بالتأكيد عليه مرارًا، فعلى سبيل المثال قامت هذه الصحف بوضع صورة أردوغان بجوار صورة السلطان عبدالحميد الثاني الذي يعد واحدًا من أقوى السلاطين العثمانيين.

5- الاستبداد السياسي: يوظف أردوغان الإرث العثماني كأداة قمعية في مواجهة المعارضة السياسية، إذ يسعى لطرح أيديولوجيا مغايرة للعلمانية الكمالية من خلال استدعاء التاريخ وتنفيذ عملية إعادة هندسة اجتماعية للشعب التركي لإعادة غرث القيم والممارسات العثمانية ضمن الذاكرة الجمعية، وهو ما يكفل له تحقيق الهيمنة السياسية، وإقصاء المعارضين باعتباره ضمن طائفة "السلاطين العثمانيين" الذين لم يكن مصطلح "المعارضة" واردًا في قاموس مفردات إدارتهم للدولة. ويخلط خطاب أردوغان في هذا الصدد بين توظيف أطروحات "المستبد العادل" ووصم المعارضة بالخيانة والعمالة والعداء لمصالح الشعب التركي وفق منظوره.

6- نزعات الاستعمار: يعتبر أردوغان أن إرث العثمانيين يعطي الدولة التركية حقًّا تاريخيًّا في الهيمنة الإقليمية وتمثيل العالم الإسلامي في مواجهة الغرب، ويعتبر أردوغان أن تدخله في شئون الدول العربية ونشره قوات عسكرية في سوريا والعراق ودعمه للتنظيمات الدينية المتطرفة في الدول العربية ضمن تجليات "السياسة الإمبراطورية" التي تدعم رؤيته للدور التركي الشرق الأوسط التي يمكن اعتبارها مرادفًا للاستعمار بالمفهوم التقليدي.

سياسات الهيمنة العثمانية:

انعكس تعصب أردوغان للعثمانية على سياساته الداخلية والإقليمية والدولية وهو ما يتجلى فيما يلي:

1- قمع المعارضة: يتبع أردوغان نفس السياسات التي كان يتبعها بعض حكام وملوك الدولة العثمانية من إقصاء للمعارضين، فعلى سبيل المثال قام بالقبض على عدد كبير من المعارضين بعد محاولة الانقلاب العسكري الفاشل في يوليو 2016، وتضمنت حملة الملاحقات السياسية تسريح العديد من الموظفين وضباط الشرطة والجيش، وإعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة، والهيمنة على القضاء، والسيطرة الكاملة على كافة مفاصل الدولة، بحيث أضحى أردوغان ممثلًا لكافة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

2- التوسع الإقليمي: انتهج أردوغان سياسات النفوذ والتوسع الإقليمي من خلال التدخل المستمر في شئون دول الإقليم، حيث لا تخلو خطاباته السياسية من طرح رؤى حول السياسات الداخلية لدول الجوار تُعد بمثابة انتهاك للسيادة، فضلًا عن المفردات شديدة العدائية التي يتبناها ضد من يعتبرهم "خصومًا إقليميين" لهيمنة تركيا.

ولا يقتصر التوسع الإقليمي على الخطابات الحماسية، إذ قامت تركيا بدعم التيارات الدينية المتطرفة في عدد كبير من دول المنطقة، ووفرت لهم المأوى والاستضافة والدعم المالي والمنصات الإعلامية التي تروج لأفكارهم، ولا ينفصل ذلك عن دور تركيا في دعم التنظيمات الإرهابية في سوريا من خلال السماح بتسلل المقاتلين والتمويل والأسلحة عبر الحدود.

وفي السياق ذاته قامت تركيا بالتدخل العسكري المباشر في سوريا والعراق، كما تقيم تركيا عددًا من القواعد العسكرية في دول مختلفة، منها: قطر، وشمال قبرص، وسوريا، وأذربيجان التي قامت فيها ببناء أول قاعدة عسكرية لها في نوفمبر 2017، كما تعتزم بناء 8 قواعد عسكرية أخرى.

3- الانكشاريون الجدد: اتجه أردوغان إلى تأسيس جماعات مؤيدة له، على غرار ما قام به السلطان "أورخان الأول" من تأسيس "الانكشاريين"، والتي تعني "الجيش الجديد"، وذلك لعدم ثقته في الجيش الموجود في ذلك الوقت، فعلى سبيل المثال أفادت بعض التسريبات التي تداولتها وسائل الإعلام التركية وقام بنشرها "فؤاد أفني" المعروف بلقب "سنودن تركيا" في يناير 2017 بأن شركة "سادات" للخدمات الدفاعية -والتي أسسها "عدنان تانريفردي" مستشار أردوغان- تقوم بتدريب شبان من حزب العدالة والتنمية على القتال.

وكان البرلمان التركي قد حقق قبل تعيين "تانريفردي" كمستشار للرئيس في الاتهامات الموجهة لهذه الشركة بالقيام بأعمال شغب وفوضى في المناطق الكردية، بالإضافة إلى تدريبها عناصر تابعة لداعش، كما أصدرت مديرية الشئون الدينية التركية قرارًا يقضي بإنشاء فروع للشباب في 1500 مسجد، على أن تصل إلى 20 ألف مسجد بحلول 2021، وهو ما يثير تخوف البعض من أن تتحول هذه الفروع إلى ما يشبه "ميليشيات المساجد".

ختامًا، يُرجّح أن تتصاعد السياسات العدائية التي يتبناها أردوغان في مواجهة الدول العربية نتيجة هيمنة "التعصب العثماني" على نسقه العقيدي ورؤيته للعالم، وهو ما يدفعه لمحاولة الهيمنة على الشرق الأوسط، والسعي لإعادة إحياء "الإمبراطورية العثمانية"، والتدخل العنيف في الشئون الداخلية لدول الجوار، وإحكام الاستبداد السياسي داخليًّا، ودعم التيارات الدينية المتطرفة على امتداد الإقليم.