أخبار المركز
  • شريف هريدي يكتب: (الرد المنضبط: حسابات الهجمات الإيرانية "المباشرة" على إسرائيل)
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)

اتجاهات الأحداث 32:

صدور عدد جديد من دورية اتجاهات الأحداث

17 أغسطس، 2020


يصدر العدد 32 من دورية "اتجاهات الأحداث" الصادرة عن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، أبوظبي، وذلك بعد فترة توقف بسبب الظروف التي شهدها العالم مع تفشي جائحة كورونا، والتي أثرت على نشاط العديد من المؤسسات حول العالم.

ويتناول العدد الجديد عدداً من الموضوعات التي سعت لمواكبة التغيرات التي شهدتها المنطقة والعالم، أهمها التداعيات المرتبطة بكورونا، سواء على بعض الدول والأقاليم، أو على الاقتصاد العالمي، فضلاً عن الموضوعات المرتبطة بالتطورات الإقليمية، والتي لم تهدأ وتيرة تفاعلاتها الصراعية، على الرغم من الإرباك الذي تسبب به كورونا لدول العالم كافة. 

وركزت دراسة العدد، والتي جاءت بعنوان: "مخاطر الطبيعة: الأبعاد الأمنية للتهديدات الطبيعية والبيئية في القرن الواحد والعشرين" على تهديدات الطبيعة، حيث لم يعد الأمن القومي للدول يقتصر على الأبعاد الخاصة بعناصر امتلاك القوة، لاسيما القوة العسكرية والاقتصادية، بل إن هذا الأمن القومي بات معرضاً لتحديات ومخاطر أخرى قد تفوق تداعياتها السلبية وتأثيراتها على قوة الدولة كافة.

وتتمثل أبرز الموضوعات التي سعى هذا العدد إلى تسليط الضوء عليها في محاولة فهم كيف يفكر بوتين في الشرق الأوسط، وذلك في ضوء تصاعد الدور الروسي في الشرق الأوسط، وكذلك محاولة فهم كيف تنتهي الأوبئة، وهل يختلف عالم كورونا عما قبله.

كما سعى العدد لمتابعة أبرز التطورات الإقليمية، ومن ذلك فرص تغير السياسة الإيرانية الإقليمية بعد مقتل سليماني وتفشي كورونا، وفرص تخلي تركيا عن سياساتها العدائية في الشرق الأوسط، فضلاً عن توضيح استراتيجية واشنطن لردع تهديدات إيران الشرق أوسطية، وتصاعد الدور الفرنسي في المنطقة، بالإضافة إلى رصد الصراعات القائمة للسيطرة على المدن الرئيسية في الإقليم.

ويناقش العدد الجديد كذلك تزايد الاستهداف للمنشآت النووية والأقمار الصناعية، وقدرة القارة الأفريقية على مواجهة جائحة كورونا، وفرص استفادة الصين من أزمة كورونا لتعزيز مكانتها الدولية، بالإضافة إلى كيفية تعامل الإجرام المنظم مع كوفيد 19 في أمريكا اللاتينية.

ويصدر مع العدد الجديد ملحقا مفاهيم المستقبل، وتقرير المستقبل، حيث جاء الأول بعنوان "Turning Points: كيف تُفسر الأطر النظرية التحولات الكبرى في العالم؟"، وجاء الثاني تحت عنوان "Covid – 19: العالم بعد نصف عام من الوباء".

الجدير بالذكر أنه ستتم إتاحة بعض أقسام وموضوعات العدد الجديد على موقع مركز المستقبل خلال الأسبوع الحالي.