أخبار المركز
  • د. أيمن سمير يكتب: (قيد الاختبار: تسع معادلات إيرانية داخلية وخارجية بعد رحيل رئيسي)
  • نسرين الصباحي تكتب: (درس فاغنر: كيف يُعزز الفيلق الإفريقي نفوذ روسيا في القارة السمراء؟)
  • د. إيهاب خليفة يكتب: (إبداع الآلة.. لماذا لا نتعاطف مع فنون الذكاء الاصطناعي؟)
  • أحمد عليبة يكتب: (تشابكات معقدة: معضلة "اليوم التالي" في اليمن وتحديات التسوية السياسية)
  • محمود قاسم يكتب: ("مربع الصفر": لماذا يستمر "التعثر المزمن" للمسار السياسي الليبي؟)

الدورة الثانية:

تنظيم "حوارات المستقبل" في إطار فعاليات "الكونغرس العالمي للإعلام"

13 نوفمبر، 2023


في إطار الاهتمام المتواصل لمركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" بالمشاركة الفعالة والمؤثرة في الأحداث الثقافية والإعلامية، يشارك المركز في فعاليات الدورة الثانية من "الكونغرس العالمي للإعلام 2023"، الذي يُقام تحت شعار "استشراف مستقبل قطاع الإعلام" خلال الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.


واتصالاً بأجندة نقاشات وموضوعات الكونغرس هذا العام، يُنظم المركز في جناحه بهذا الحدث سلسلة "حوارات المستقبل"، التي يشارك فيها نخبة من الشخصيات العامة والسياسية والإعلامية والأكاديمية، لمناقشة قضايا الإعلام ومستقبله. 

وفي هذا الإطار، يستضيف المركز، يوم الثلاثاء 14 نوفمبر الجاري، الأستاذ ضياء رشوان، رئيس مجلس إدارة "جائزة الإعلام العربي"، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، في جلسة للحديث عن استراتيجيات التواصل مع وسائل الإعلام الدولية. تعقبها جلسة أخرى بمشاركة معالي نبيل فهمي، وزير الخارجية المصري السابق، لمناقشة دور الإعلام في الدبلوماسية والسياسة الخارجية. 

وفي اليوم الثاني للكونغرس، تتواصل "حوارات المستقبل" باستضافة الأستاذ عبداللطيف المناوي، الكاتب الصحفي ورئيس تحرير صحيفة "المصري اليوم" سابقاً، لمناقشة كيفية صناعة تجربة إعلامية عربية مؤثرة دولياً. ويلي ذلك حوار آخر عبر "الفيديو كونفرانس" مع الأستاذة هبة القدسي، مدير مكتب صحيفة "الشرق الأوسط" في واشنطن، حيث ستتناول خلاله قضية تغطية وسائل الإعلام لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

ويختتم المركز فعالياته في اليوم الثالث للكونغرس بجلسة يشارك فيها د. إيهاب خليفة، رئيس وحدة الاتجاهات التكنولوجية بالمركز، للحديث عن مستقبل الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي. 

وفضلاً عن الحوارات والنقاشات التي ينظمها "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" خلال فعاليات "الكونغرس العالمي للإعلام 2023"، فإن جناح المركز يتضمن أحدث إصداراته، ومن ضمنها "كتب المستقبل"، ودورية "اتجاهات الأحداث"، و"دراسات المستقبل"، و"الدراسات الخاصة"، و"التقرير الاستراتيجي"، و"تقديرات المستقبل"، و"ملفات المستقبل"، و"مؤشرات المستقبل"، و"رؤى عالمية"، وغيرها من إصدارات ومنتجات المركز المتنوعة.

ويعزز "الكونغرس العالمي للإعلام" ريادة دولة الإمارات وحضورها المؤثر في المشهد الإعلامي الإقليمي والدولي، حيث يشهد في نسخته الثانية مشاركة مجموعة واسعة من المتحدثين البارزين من أصحاب القرار وصُناع السياسات والمسؤولين والمتخصصين والرواد الأكثر نفوذاً وتأثيراً، من مختلف القطاعات الحكومية والإعلامية والأكاديمية حول العالم. ويسلط الكونغرس، هذا العام، الضوء على مجموعة قضايا مهمة ويقدم توصيات بشأنها، ومن أبرزها الدور المحوري للإعلام البيئي في الاستدامة ودعم قضايا المناخ، والابتكار وأحدث التقنيات في القطاع الإعلامي، والتثقيف الإعلامي، ودور التدريب والتطوير في النهوض بمستقبل العمل الإعلامي.