أخبار المركز
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)
  • شريف هريدي يكتب: (مخاطر الانفلات: خيارات إيران للرد على استهداف قنصليتها في دمشق)

كتب المستقبل:

سمات "مجتمع ما بعد المعلومات"

18 مايو، 2019


صدر في أبوظبي كتاب «مجتمع ما بعد المعلومات.. تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الأمن القومي» لخبير تكنولوجيا المعلومات الدكتور إيهاب خليفة، عن مركز المستقبل للأبحاث ودار العربي للنشر والتوزيع. 

يرصد الكتاب التغييرات الجذرية في أنماط حياة الأفراد، وطرق إدارة الدول والمؤسسات، وأشكال الحروب والصراعات، خلال السنوات القليلة المقبلة والمدفوعة بتقنيات أكثر ذكاءً ودقَّةً وكفاءةً في مجملها من قدرات الإنسان، تتمثل في نظم الذَّكاء الاصطناعي، والطابعات ثُلاثيَّة، ورُباعية الأبعاد، وتقنيات إنترنت الأشياء، والسيارات ذاتية القيادة، والدرونز، والحاسبات الكمومية، ونظم «البلوك تشين» القادرة على إدارة جميع المعاملات البشرية.

وحاول هذا الكتاب خلال أربعة فصول تقديم القوى التكنولوجية المُحرِّكة للثورة الذَّكيَّة التي تؤثر على حياة البشرية في المستقبل القريب، لتنقلها إلى مرحلة «مُجتمع ما بعد المعلومات» كما سماه الكاتب، أو «المُجتمع الخامس» الذي يأتي بعد أربعة مُجتمعات هي الصيد، والزراعة، والصناعة، والمعلومات، ليعلن تدشين مرحلة جديدة، تهيمن فيها العقول الصِّناعيَّة على العقول البشرية، وتتحكَّم في حياة الأفراد مجموعة خوارزميات تُرتِّب لهم أولوياتهم، وأفكارهم.خلص الكتاب إلى أن العالم على أعتاب ثورة جديدة تغير شكل الحياة البشرية تقودها التقنيات فائقة التقدم.

المصدر: نقلا عن صحيفة الاتحاد