الأخبار - أخبار المركز

سلسلة جديدة:

مركز "المستقبل" يصدر العدد الأول من "ملفات إكسبو"
الأربعاء، 27 أكتوبر، 2021
سلسلة جديدة:

صدر عن مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" في أبوظبي، العدد الأول من "ملفات إكسبو"، وهي سلسلة جديدة تم تدشينها بالتزامن مع انعقاد فعاليات معرض "إكسبو 2020 دبي" خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022. ويتناول هذا الإصدار الجديد، على مدار الـ 6 أشهر وهي فترة المعرض، أبرز الموضوعات والقضايا التي يناقشها "إكسبو 2020 دبي" مثل تغير المناخ والفضاء والتسامح والمياه والصحة وغيرها، ومعتمداً في ذلك على التحليلات والتقديرات والعروض وأنشطة وإصدارات المركز الأخرى المنشورة على موقعه الإلكتروني.

ويأتي إطلاق "ملفات إكسبو" في إطار مواكبة "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" الأحداث والفعاليات الكبرى، وتسليطه الضوء على القضايا الاستراتيجية محل النقاش، فضلاً عن حرص المركز الدائم على تطوير خدماته وإصداراته المختلفة، وتقديم كل ما هو جديد لقرائه ومتابعيه، وإتاحتها لهم عبر موقعه الإلكتروني ومنصاته المختلفة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقد جاء العدد الأول من "ملفات إكسبو" بعنوان (تغير المناخ: تحديات متفاقمة.. وحلول مبتكرة)، حيث يسلط من خلاله الضوء على قضية تغير المناخ التي تصدرت أجندة موضوعات "إكسبو 2020 دبي" خلال شهر أكتوبر 2021. إذ تشغل هذه القضية حيزاً متصاعداً في الساحة العالمية، بعد أن بات احترار كوكب الأرض بسبب الانبعاثات الكربونية يطرح مخاطر وتهديدات على أمن الدول والمجتمعات، في ظل تفاقم الكوارث الطبيعية كالفيضانات والحرائق وموجات الحر، ناهيك عن السيناريوهات الكارثية المتعلقة باختفاء مدن وندرة المياه والصراع بين الدول على الموارد وغيرها.

كما تأتي أهمية هذا الإصدار الجديد من كونه يتزامن مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغيير المناخ "كوب 26" خلال الفترة من 31 أكتوبر وحتى 12 نوفمبر 2021، في مدينة جلاسكو الأسكتلندية، وذلك وسط جهود المجتمع الدولي لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويتضمن ملف (تغير المناخ: تحديات متفاقمة.. وحلول مبتكرة)، ثلاثة أقسام رئيسية؛ الأول يتعلق بالأبعاد الاقتصادية لتغير المناخ مثل قضايا الأمن الغذائي والاقتصاد الأخضر وغيرها، والثاني يلقي الضوء على التهديدات الأمنية لتغير المناخ، فيما يركز القسم الثالث على وضع مقترحات وحلول مبتكرة للحد من تغير المناخ؛ من قبيل السلام البيئي، وتوظيف التقنيات التكنولوجية، وأنظمة الإنذار المبكر، وبناء معادلة منسجمة بين المناخ والطاقة عبر "احتجاز الكربون".

وتجدر الإشارة إلى أن مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" سبق أن أطلق عبر موقعه الإلكتروني في مطلع أكتوبر 2021 برنامجاً بحثياً جديداً عن "إكسبو 2020 دبي"، حيث يتيح من خلاله المركز العديد من التحليلات والتقديرات والعروض وحلقات النقاش والإنفوجرافيك وغيرها من إصدارات وأنشطة المركز التي تغطي هذا الحدث العالمي. 

الكلمات المفتاحية: التغيرات المناخيةإكسبو 2020

أضف تعليقك على هذا الموضوع:

التعليقات