أخبار المركز
  • حلقة نقاشية لمركز المستقبل بحضور معالي نبيل فهمي عن حدود تأثر الشرق الأوسط بالانتخابات الأمريكية 2024
  • عبداللطيف حجازي يكتب: (استعادة الصورة: لماذا صعّدت تركيا إجراءاتها ضد إسرائيل في الفترة الأخيرة؟)
  • محمود قاسم يكتب: ("لوك سابها 18": خمسة عوامل أساسية تقود مودي لرئاسة وزراء الهند للمرة الثالثة)
  • د. أحمد قنديل يكتب: (مناورات باليكاتان 2024: معضلة الفلبين في بحر الصين الجنوبي بين الحليف الأمريكي والجار الصيني)
  • د. رامز إبراهيم يكتب: (بناء السُّمعة: تصاعد "دبلوماسية الطعام" كأداة ثقافية في العلاقات الدولية)

اقتصاد ما بعد إكسبو:

الآثار الممتدة لإكسبو 2020 دبي على الاقتصاد الإماراتي

08 فبراير، 2022

image

منذ 170 عاماً ومعارض إكسبو الدولية توفر منصة لعرض أهم الابتكارات وتبادل الخبرات حول العالم، وذلك منذ أقيمت أول دورة لهذه المعارض في قصر الكريستال في لندن عام 1851، والتي عُرضت فيها ابتكارات الثورة الصناعية الأولى. ومنذ ذلك الحين يعتبر معرض إكسبو أحد أهم الأحداث على الصعيد الدولي، وله آثار كبيرة على الاقتصاد العالمي ككل، وعلى اقتصاد البلد المُضِيف على وجه الخصوص. 

الكثير من الوفورات الاقتصادية والاجتماعية يمكن أن تحققها دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي على وجه الخصوص نتيجة استضافة معرض إكسبو2020. فالتجارب الدولية أثبتت نجاح الكثير من الدول والمدن المضيفة في جني الثمار الاقتصادية المباشرة وطويلة الأجل على نحو ما كان ليتحقق لو لم تتم استضافة إكسبو. وتُعدُّ الأنشطة الأكثر استفادة من إقامة معرض إكسبو دبي كثيرة ومتنوعة ويبقى أبرزها إتاحة فرص جديدة للاستثمار الأجنبي، والتنوع الاقتصادي، وخلق الوظائف، والسياحة والترفيه، والعقارات، ومنظومة النقل، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن المقرر وفق ما تم الإعلان عنه أن تتحول 80% من مباني "إكسبو 2020 دبي" بعد انتهاء هذا الحدث العالمي الكبير إلى مدينة أعمال جديدة وكبيرة تضم كل أسباب نمو وتطور هذه الأعمال، إلى ما سيعرف بـ "دستركت 2020" (District2020) بحيث تمثل أفقاً اقتصادياً وسكنياً جديداً لدولة الإمارات على المدى البعيد، وتمثل إرثاً للأجيال القادمة.