أخبار المركز
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)
  • شريف هريدي يكتب: (مخاطر الانفلات: خيارات إيران للرد على استهداف قنصليتها في دمشق)

نبض:

"المستقبل" يناقش قضايا التكنولوجيا والاقتصاد وتغير المناخ

08 نوفمبر، 2022


ينظم مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة - خلال مشاركته في النسخة الـ 41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب - ندوة بعنوان "تحولات استراتيجية: كيف سيكون العالم في عام 2023"، وذلك بعد غد الأربعاء في 9 نوفمبر (تشرين الثاني).

وتركز الندوة على استشراف مستقبل العالم في عام 2023، عن التطورات المحتملة في التكنولوجيا، خاصة في مجال الميتافيرس، والتوقعات بشأن أداء الاقتصاد العالمي، والتداعيات الاستراتيجية لتغيير المناخ.

وفي اليوم نفسه، ينظم المركز حفلاً لتوقيع أحدث إصداراته من سلسلة كتب المستقبل، حيث أصدر المركز كتاب "الحرب الروسية الأوكرانية.. عودة الصراعات الكبرى بين القوى الدولية"، تحرير أحمد عاطف رئيس التحرير التنفيذي للموقع الإلكتروني للمركز، وشارك فيه مجموعة من المؤلفين. ويركز الكتاب على الأبعاد المختلفة لهذه الحرب، من حيث رصد ومتابعة تطوراتها، وتفسير أدوار الأطراف الفاعلة فيها، واستعراض التأثيرات المتنوعة والممتدة لها.

كتاب "جيوبوليتيك الغاز" ومن بين الإصدارات التي سيتم توقيعها خلال المعرض كتاب "جيوبوليتيك الغاز: مستقبل صناعة الغاز الطبيعي في القرن الحادي والعشرين"، من تأليف إبراهيم الغيطاني، رئيس برنامج دراسات الطاقة بالمركز، ويتناول أهمية الغاز الطبيعي الذي أصبح لاعباً حيوياً في مزيج الطاقة العالمي، في ظل السياسات العالمية للحد من الكربون، وصعود أمن الطاقة المحلي لقمة أولويات الحكومات في العالم، خاصة في أوروبا.

ويستعرض الكتاب تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية على أسواق الغاز الروسية والأوروبية والعالمية، ويستشرف مستقبل هذه الأسواق على المديين المتوسط والبعيد في ضوء الحرب.

الجدير بالذكر أن مشاركة مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة في المعرض تأتي انطلاقاً من حرصه على التفاعل مع الفعاليات الثقافية والفكرية والأدبية محلياً وعربياً.

*لينك المقال في نبض*