أخبار المركز
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)
  • شريف هريدي يكتب: (مخاطر الانفلات: خيارات إيران للرد على استهداف قنصليتها في دمشق)

الاقتصاد أولاً:

دوافع الاحتجاجات الشعبية في جنوب العراق

18 يوليو، 2018


تُعد الاحتجاجات الشعبية التي تفجرت في العراق منذ مطلع شهر يوليو الجاري حدثًا استثنائيًّا في المشهد السياسي العراقي، حيث انطلقت الاحتجاجات في محافظة البصرة، الأغنى نفطيًّا من بين المحافظات العراقية ضمن مظاهرة سلمية لمطالبة الحكومتين المحلية والاتحادية بتحسين الخدمات ورفع المستوى المعاشي للمواطنين، ولكن هذه الاحتجاجات لم تتوقف عند حدود محافظة البصرة، بل انطلقت بعدها مظاهرات واحتجاجات شعبية غاضبة في باقي المحافظات الجنوبية الأخرى للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومكافحة الفساد والتصدي للبطالة وارتفاع الأسعار.

تمدد الاحتجاجات:

بدأت الاحتجاجات في محافظة البصرة مطلع الشهر الجاري بطابع سلمي، ثم ما لبثت أن انطلقت احتجاجات مماثلة في عدد من المحافظات الجنوبية الأخرى، مثل: محافظة ذي قار، وميسان، وبابل، والنجف، لتمتد مؤخرًا إلى محافظات المثنى، والديوانية، وعدد من المناطق في بغداد، ويلاحظ أن الاحتجاجات تركزت في نطاق المحافظات الجنوبية، حيث إن المحافظات الغربية والشمالية لن تسعى إلى تكرار تجربة الاعتصامات التي جرت بين عامي 2013 و2014 والتي تدهور الوضع الأمني خلالها، وكانت النتيجة تسهيل استيلاء تنظيم داعش على هذه المحافظات.

وفي هذا الإطار، اتسمت معظم هذه الاحتجاجات بالطابع السلمي في البداية، ثم سرعان ما قام بعض المحتجين بقطع طرق رئيسية في البصرة، ومنعوا الوصول إلى ميناء "أم قصر"، وحاول آخرون اقتحام حقول نفطية في البصرة، مما أدى إلى قيام العديد من الشركات النفطية بترحيل موظفيها من المحافظة، مثلما اقتحم محتجون مطار النجف الدولي مما أوقف حركة الملاحة الجوية فيه.

كما اقتحم محتجون في محافظة ذي قار مبنى المحافظة ومبنى محافظة ميسان ومجلس حكومتها المحلية، وتعرضت مرافق حكومية عديدة للتخريب أثناء الاحتجاجات. فضلًا عن ذلك فقد اقتحم المحتجون مقرات القوى والأحزاب السياسية، ومنها مقرات حزب الدعوة الذي يتولى رئاسة مجلس الوزراء منذ عدة دورات انتخابية، ومقرات المجلس الإسلامي الأعلى وتيار الحكمة والمركز الثقافي لمنظمة بدر.

وتمثلت أبرز مطالب المحتجين في: معالجة مشكلة الكهرباء والماء، والتأكيد على إلغاء خصخصة الكهرباء، وتوفير فرص العمل لا سيما وأن شركات النفط تعتمد على العمالة الأجنبية في حين لا يحصل الخريجون على فرص عمل في هذه الشركات، وتحسين الخدمات، ومعالجة التلوث البيئي الناتج عن المصانع ومخلفات الحروب، وإقالة القيادات الفاسدة والقيادات الأمنية الذين تسببوا في تردي الأوضاع الخدمية والأمنية في مختلف المحافظات، وتشكيل لجان لغرض الاستفادة من المنافع الاجتماعية من الشركات العامة لكونها مجهولة وغير معروف مصيرها ولا سيما في البصرة وذلك وفقًا لبيان تنسيقية مظاهرات البصرة، وإعادة تشغيل المصانع والمعامل، وإصلاح السياسات الحكومية.

دوافع متعددة:

رفعت الاحتجاجات الأخيرة في المحافظات العراقية مطالب اقتصادية واجتماعية، إلا أن ذلك لم ينفِ وجود مطالب سياسية تتمثل في التصدي للجمود الذي أصاب الساحة السياسية العراقية بعد الانتخابات بسبب تشبث القوى السياسية بتعزيز حصتها في تشكيل الائتلاف الحكومي، كما طالب المحتجون بالتصدي للفساد السياسي. وفي هذا الإطار تمثلت أهم دوافع التظاهرات فيما يلي:

1- تردي الخدمات الأساسية: حيث استمرت أزمتا الكهرباء والمياه في العديد من المحافظات على سبيل المثال، وذلك على الرغم من إنفاق عشرات المليارات على قطاع الكهرباء، إلا أنها لا تزال في انقطاع مستمر، كما تصاعدت أزمة المياه مؤخرًا أيضًا.

2- ضعف الأداء الحكومي: لم يلبِّ الأداء الحكومي طموحات واحتياجات المواطن العراقي على مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية وغيرها، كما أخفقت الحكومة في تنفيذ وعودها المتعلقة بالإصلاح الحكومي ومحاربة الفساد على الرغم من تبنيها شعاري "الإصلاح" و"محاربة الفساد" منذ بداية توليها السلطة، إلا أنه لم يتحقق أي إنجاز يذكر على صعيد هذين الملفين بعد مرور أربع سنوات كاملة.

3- نتائج الانتخابات: جاءت نتائج الانتخابات التي شهدها العراق في 12 مايو الماضي على خلاف ما كان ينتظره المواطن العراقي، حيث كان يرغب في حدوث تغيير سياسي، والتخلص من الساسة الفاسدين، ووصول قوى وشخصيات سياسية تلبي طموحاته واحتياجاته وتتجاوز خطوط الطائفية التي أفرزتها مرحلة ما بعد عام 2003 والاحتلال الامريكي للعراق الذى أدخل البلاد في حرب أهلية ثم خطر الإرهاب المدمر، فضلًا عما أثير حول هذه الانتخابات من حالات تزوير واعتراضات من قبل القوى والأحزاب السياسية أدت إلى استبدال إدارة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بمجموعة من القضاة، وما رافق ذلك من إعادة العد والفرز بشكل يدوي للعديد من المراكز والمحطات الانتخابية التي قدم ضدها شكاوى تتهمها بالتزوير.

4- ارتفاع نسب البطالة: لعل من أهم أسباب قيام الاحتجاجات هو تزايد ظاهرة البطالة، وعدم توفر الوظائف وفرص العمل لآلاف الخريجين وحملة الشهادات الأولية والعليا مما زاد من نقمة هؤلاء الشباب والعاطلين عن العمل على الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية عندما لم تتمكن من توظيفهم وتوفير فرص عمل لهم.

استجابة مزدوجة:

اتجهت الحكومة العراقية لاتخاذ إجراءات سريعة لكبح المظاهرات ومنع امتدادها إلى باقي المحافظات، لاسيما وأن الأوضاع الأمنية والسياسية لا تزال غير مستقرة، ومن ثم تمثلت الإجراءات الحكومية في قيام القائد العام للقوات المسلحة ورئيس مجلس الوزراء بإصدار أوامر للقوات الأمنية باتخاذ حالة التأهب القصوى في محاولة لتقليل حجم الاحتجاجات وعدم انتشارها وخروجها عن سلميتها التي كانت تتسم بها في البداية، مع التأكيد على عدم استخدام العنف تجاه المحتجين، بالإضافة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمنع أية أعمال تخريب تطال مؤسسات الدولة والمرافق العامة وممتلكات المواطنين.

واعتبرت الحكومة من قام بالأعمال التخريبية "مندسين"، وأصدرت أوامر للقوات الأمنية باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة هؤلاء الأشخاص، ونشر المزيد من القوات الأمنية حول الحقول النفطية، ومؤسسات الدولة، وإقامة نقاط للتفتيش. كما قامت الدولة بإيقاف خدمات الإنترنت في كافة محافظات العراق، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من المواجهات التي وقعت بين القوات الأمنية والمحتجين في مختلف المحافظات، مما أدى إلى حدوث العشرات من الإصابات، سواء بين صفوف القوات الأمنية أو المتظاهرين.

وفي محاولةٍ منها لتهدئة غضب المتظاهرين في المحافظات الجنوبية، أصدرت الحكومة عدة بيانات وقرارات، حيث أعلنت أنها "مسئولة عن تلبية مطالب المتظاهرين المشروعة، وأنها مع حق التظاهر السلمي للمواطنين"، وأصدر مجلس الوزراء قرارًا بتخصيص ثلاثة مليارات دولار لتنمية المحافظات الجنوبية، والإعلان عن عدد من فرص العمل، وتوسيع شبكات الكهرباء، وبناء محطات تحلية المياه، وأن تقوم وزارة الكهرباء بالاتفاق مع المملكة العربية السعودية وإيران لاستيراد الكهرباء منهما لتزويد المحافظات الجنوبية باحتياجاتها، وإقالة العديد من المسئولين والقيادات الأمنية واستبدالهم بشخصيات وقيادات أخرى.

دعم سياسي: 

صدرت العديد من المواقف وردود الأفعال من قبل القوى والأحزاب السياسية والمرجعيات الدينية إزاء الاحتجاجات في المحافظات الجنوبية، فقد أيد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الاحتجاجات، وناشد المتظاهرين الحفاظ على السلمية، والمحافظة على الممتلكات، وندد بالإجراءات الأمنية التي اتُّخذت ضد المحتجين، بينما دعا "إياد علاوي" نائب رئيس الجمهورية العراقية إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني، وإعادة الانتخابات البرلمانية في بيان موقفه من الاحتجاجات. ولا تختلف مواقف القوى السياسية الأخرى من هذه الاحتجاجات من حيث إعلانها تأييدها لها بشرط احتفاظها بالسلمية، وعدم خروجها عن استخدام العنف والتخريب.

وفيما يتعلق بموقف المرجعية الدينية في العراق، فقد أعلنت تضامنها مع ما أطلقت عليه "المطالب المحقة للمحتجين"، وأكدت أن الاحتجاجات تعبر عن مطالب الكثير من المواطنين الذين يعانون من نقص الخدمات العامة، مثل: نقص ساعات تجهيز الكهرباء، وعدم توفر القدر الكافي من المياه، وغيرها من الأمور التي أعلنها ممثل المرجعية في مدينة كربلاء.

ختامًا، يمكن القول إن هذه الاحتجاجات تمثل مؤشرًا خطيرًا على تفاقم الأوضاع في العراق، واستشراء أزمة الفساد، وتردي الخدمات، وتدهور المستوى المعيشي، وتصاعد الفقر، ووصول المواطن إلى حالة من الاستياء والإحباط دفعته إلى الاحتجاج والتظاهر بهذا الشكل الغاضب. وتسود حالة من عدم الثقة في الوقت الحالي بين المواطنين العراقيين، حيث يرى العديد منهم أن القرارات الحكومية التي تم الإعلان عنها لتلبية مطالب المتظاهرين لن يتم تنفيذها، لا سيما وأن العديد من التوجهات التي أُعلن عنها سابقًا فيما يخص الإصلاح ومحاربة الفساد ظلت مجرد شعارات أكثر من كونها سياسات قابلة للتطبيق.