أخبار المركز
  • شريف هريدي يكتب: (الرد المنضبط: حسابات الهجمات الإيرانية "المباشرة" على إسرائيل)
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)

إصدارات جديدة:

"المستقبل" يشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2021

02 نوفمبر، 2021


يشارك مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" في الدورة الـ 40 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، والذي تنطلق فعالياته يوم الثالث من شهر نوفمبر 2021، وتستمر حتى يوم الثالث عشر من الشهر نفسه.

وقد أصدر مركز المستقبل 5 إصدارات جديدة تزامناً مع هذا الحدث الثقافي المتميز، وذلك ضمن سلسلتي "دراسات المستقبل"، و"كتب المستقبل"؛ حيث صدر ضمن السلسلة الأولى العدد العاشر بعنوان (الإمارات في خمسين عاماً.. نموذج الدبلوماسية الذكية في إدارة السياسة الخارجية)، للدكتور ناصر العربي، حيث تتناول الدراسة منطلقات وأدوات الدبلوماسية الإماراتية عبر الـ 50 عاماً الماضية وأبرز إنجازاتها، وتستشرف أهداف وطموحات الدبلوماسية الإماراتية في المستقبل.

كما صدر العدد الحادي عشر ضمن سلسلة "دراسات المستقبل" أيضاً، بعنوان (الإمارات في خمسين عاماً.. نموذج بناء اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة)، للدكتورة سوزانا المساح، أستاذة الاقتصاد والتنمية بجامعة زايد؛ حيث تبرز الدراسة النموذج الإماراتي في النمو والتنمية المُستدامَة وتشرح التطور الهيكلي للاقتصاد الإماراتي منذ تأسيس الاتحاد، وتحوله نحو آفاق مستقبلية جديدة في ظل قدرة الدولة على مواجهة الأزمات والاستعداد للانطلاق نحو مستقبل أفضل.

وضمن سلسلة "كتب المستقبل"، صدر كتاب بعنوان (الجائحة.. الملامح الاقتصادية والتكنولوجية الجديدة في عالم ما بعد كورونا)، من تحرير الأستاذ مصطفى ربيع، رئيس برنامج المؤشرات وتحليل البيانات بمركز المستقبل. ويستعرض الكتاب الملامح الجديدة لشكل الاقتصاد العالمي وكيفية إدارة الأعمال بعد جائحة كورونا، ويتطرق إلى كيفية إدارة حياتنا اليومية تكنولوجياً في ظل الجائحة وما بعدها، علاوة على مساعي الدول إلى فرض سيادتها على "الفضاء السيبراني" في عالم ما بعد كورونا.

كما صدر كتاب ثانٍ، بعنوان (معضلات أفريقيا.. الانتقال المتعثر.. الإرهاب.. التدخل الخارجي)، لمؤلفه الدكتور حمدي عبدالرحمن حسن، أستاذ العلوم السياسية والدراسات الأفريقية بجامعة زايد، حيث يستعرض الكتاب التحديات السياسية والأمنية التي تواجه أفريقيا، علاوة على تصاعد التنافس الدولي على النفوذ في القارة.

وضمن السلسلة نفسها، صدر كتاب ثالث، بعنوان (تفاعلات صراعية.. استراتيجيات إدارة التهديدات في ظل تحولات بيئة الأمن الدولي)، من تحرير الدكتور شادي عبدالوهاب منصور، الخبير المتخصص في الشؤون الأمنية بمركز المستقبل، إذ يستعرض الاستراتيجيات الدفاعية الأكثر استخداماً في العلاقات الدولية في الآونة الأخيرة.

وجدير بالذكر أن جناح مركز المستقبل بالمعرض يضم أحدث إصدارات المركز، خاصة سلسلة الكتب، ودورية "اتجاهات الأحداث"، وسلسلة دراسات المستقبل، وتقديرات المستقبل، وملفات المستقبل، وملفات إكسبو، ومؤشرات المستقبل، ورؤى عالمية، وغيرها من الإصدارات. 

ويُعد معرض الشارقة الدولي للكتاب من أهم الأحداث الثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشارك فيه مئات الناشرين والعارضين من مختلف أنحاء العالم.