أخبار المركز
  • رانيا مكرم تكتب: (أولويات الجوار: نتائج زيارة بزشكيان للعراق.. انفتاح كردي وتفاهم اقتصادي)
  • بهاء محمود يكتب: (مناخات الكراهية: تحديات مواجهة "جرائم الطعن" في أوروبا بين التسييس والأمننة)
  • د. أمل عبدالله الهدابي تكتب: (رسائل الحوارات الخليجية مع روسيا والهند والبرازيل)
  • عمّار ياسين يكتب: (الغطاء الناعم: آثار التغلغل الروسي التدريجي في الثقافة السورية)
  • شريف هريدي يكتب: ("التفاهم الجزئي": السيناريوهات المحتملة لعودة إيران للمفاوضات النووية)

العين الإخبارية | صحيفة نيسان | ريم آفريك

"ثورة محتملة على الفرنك في السنغال" تحليل مركز المستقبل يتصدر وسائل الإعلام العربية

29 أغسطس، 2024


في إطار حرص "مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة" على متابعة التطورات السياسية والاقتصادية في منطقة غرب إفريقيا، تم نشر تحليل بعنوان "السنغال والتقرب من الساحل.. 3 دلالات وثورة محتملة على الفرنك" عبر عدد من وسائل الإعلام والصحف العربية، مما يعكس الأهمية المتزايدة لهذا الموضوع في الأوساط الإعلامية والإقليمية.

وقد تم تداول التحليل في وسائل الإعلام التالية:

العين الإخبارية - الإمارات

السنغال والتقرب من الساحل.. 3 دلالات وثورة محتملة على «الفرنك»

نُشرت بتاريخ 26 أغسطس 2024

تناولت "العين الإخبارية" بشكل خاص الأبعاد الاستراتيجية للعلاقة بين السنغال ومنطقة الساحل، مشيرة إلى الدلالات الثلاثة التي تعزز فرص تغيير النظام النقدي المرتبط بالفرنك، مع إبراز التحليل للضغوط السياسية والاقتصادية التي قد تقود إلى ثورة نقدية في المنطقة.

صحيفة نيسان - الأردن

السنغال والتقرب من الساحل.. 3 دلالات وثورة محتملة على 'الفرنك'

نُشرت بتاريخ 26 أغسطس 2024

أبرزت "صحيفة نيسان" العلاقة الوثيقة بين السياسة النقدية والضغوط الاجتماعية المتزايدة في السنغال، مستعرضة أهم النقاط التي تطرق إليها تحليل مركز المستقبل، وخاصة فيما يتعلق بآفاق الثورة المحتملة على النظام النقدي في المنطقة.

ريم آفريك - السنغال

السنغال والتقرب من الساحل.. 3 دلالات وثورة محتملة على "الفرنك"

نُشرت بتاريخ 29 أغسطس 2024

تميزت "ريم آفريك" بتقديم تحليل معمق للأسباب الداخلية التي قد تدفع السنغال للابتعاد عن النظام النقدي التقليدي، مع التركيز على التحديات الإقليمية والسياسية التي تمثل دافعا رئيسيا للتغيير.

تحليل المقالات:

تعكس هذه التغطية الواسعة للتحليل الذي أصدره مركز المستقبل مدى الاهتمام الإقليمي والدولي بتحركات السنغال السياسية والنقدية، لا سيما في ظل التقلبات الاقتصادية التي تشهدها منطقة الساحل الإفريقي. تُظهر المقالات اهتماماً مشتركاً بتأثير الفرنك الإفريقي، والدلالات الاستراتيجية لتحركات السنغال في ظل التغيرات الجيوسياسية الراهنة.

تشير معظم التحليلات إلى أن الدلالات الثلاث التي تم تناولها في تقرير مركز المستقبل، والمتعلقة بالاستقلال النقدي والسيادة الوطنية، قد تكون مؤشراً على ثورة قادمة في النظام النقدي بالمنطقة. كما أثارت المقالات تساؤلات حول مدى قدرة السنغال على اتخاذ قرارات جذرية من شأنها إعادة تشكيل الواقع النقدي والسياسي للبلاد.

ختاماً، يعكس هذا التفاعل الإعلامي الإقليمي الأهمية المتزايدة للتحليلات الصادرة عن مركز المستقبل، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والسياسية التي تشكل محورا رئيسياً في السياسات الإقليمية والدولية.