أخبار المركز
  • شريف هريدي يكتب: (الرد المنضبط: حسابات الهجمات الإيرانية "المباشرة" على إسرائيل)
  • أ. د. حمدي عبدالرحمن يكتب: (عام على حرب السودان.. ترابط المسارين الإنساني والسياسي)
  • د. أحمد أمل يكتب: (إرث فاغنر: هل قاد "التضليل المعلوماتي" النيجر للقطيعة مع واشنطن؟)
  • عادل علي يكتب: (موازنة الصين: دوافع تزايد الانتشار الخارجي للقوة البحرية الهندية)
  • إبراهيم فوزي يكتب: (معاقبة أردوغان: لماذا خسر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البلدية التركية 2024؟)

اتجاهات الأحداث 33:

رصد تهديدات الملاحة وانحسار الإسلام السياسي ومستقبل أفغانستان

22 أغسطس، 2021


ناقش العدد 33 من دورية "اتجاهات الأحداث" الصادرة عن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، أبوظبي، أبرز التطورات الإقليمية والدولية التي تشهدها المنطقة. وجاءت في صدارة العدد دراسة بعنوان "اللقاحات: المشكلات الكبرى أمام انطلاق سياسات التعافي على المستوى الدولي"، وتناولت المعضلات التي تواجه إنتاج وتوزع اللقاحات على مستوى العالم من أجل عودة الأنشطة الاقتصادية للعمل بكامل طاقتها واستعادة النمو الاقتصادي من جديد.

وناقشت تحليلات العدد عدداً من القضايا المهمة، مثل سيناريوهات مستقبل أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي، وتهديدات حركة الملاحة البحرية، إلى جانب تداعيات التنافس الدولي بين أمريكا والصين على الدول "الثالثة"، وكذلك عوامل تراجع تيارات الإسلام السياسي، وتحديات عودة العراق إلى محيطه العربي، وفرص حدوث تغير في السياسة الأمريكية.

وتناولت آراء المستقبل الإجابة على تساؤلات مثل، كيف يفكر جوزيف بايدن؟ وهل يمكن استعادة العروبة؟ في حين أشار قسم العالم الثاني إلى الصراع الروسي – الأوكراني، وتحولات جماعات الإرهاب في مالي وموزمبيق.

ويصدر مع العدد ملحق مفاهيم المستقبل، والذي جاء بعنوان "تصاعد أنماط العلاقات الدولية المشينة في العالم"، بينما ناقش تقرير المستقبل "الاتصالات فائقة السرعة: التوسع في بناء شبكات الجيل الخامس وإنترنت الفضاء".